اتحاد الشغل يطالب وزارة الخارجية باستدعاء السفير الإيطالي

0
1

طالب الاتحاد العام التونسي للشغل اليوم الجمعة، وزارة الشؤون الخارجية باستدعاء السفير الإيطالي بتونس للاحتجاج على تهجم عضو مجلس الشيوخ الايطالي ماتيو سالفيني على عائلة تونسية تقيم بمدينة بولونيا بايطاليا في اطار حملته الانتخابية.

وأدان في بيان له، اقدام سالفيني ذي التوجه اليميني المتطرف على اقتحام منزل هذه العائلة التونسية وتورطه في اهانتها وترهيبها بحضور وسائل الإعلام الإيطالية التي كانت ترافقه، مستنكرا حرص هذا السياسي على توثيق هذا الصنيع المشين في فيديو تمّ تداوله على شبكة الانترنات منذ يوم الثلاثاء 21 جانفي الماضي.

ودعا وزارة الخارجية الى التحرك من أجل مطالبة الدولة الإيطالية باتّخاذ التدابير الضرورية لعدم تكرار هذه الممارسات التمييزيّة المشينة واتّخاذ كل ما من شأنه حماية المهاجرين التونسيين على الأراضي الإيطالية وصون كرامتهم.

ووجه اتحاد الشغل الدعوة الى مجلس الشيوخ الايطالي باعتبار عضوية ماتيو سالفيني الحالية فيه إلى شجب هذا التصرّف تطبيقا للالتزامات الدولية للدولة الايطالية، مذكرا بأن ايطاليا ملزمة باحترام المواثيق الدولية ومبادئ حقوق الانسان لاسيما منها اتفاقية منظّمة الأمم المتحدة لسنة 1990 المتعلّقة بحماية العمّال المهاجرين وأفراد عائلتهم.

ونبه من تنامي ظاهرة الاعتداء على المهاجرين في إيطاليا في هذه الفترة بالذات ومن استهداف المهاجرين التونسيين على وجه الخصوص ومحاولة حشد الرّأي العام الإيطالي ضدّهم لغايات انتخابية، مؤكدا في المقابل، استعداده للعمل مع مختلف الأطراف للدفاع عن حقوق المهاجرين في إيطاليا.

وثمن الاتحاد، موقف بعض النقابات والجمعيات والاحزاب الايطالية التي ندّدت بهذا التصرّف العنصري، داعيا، كافّة النقابات الإيطالية وجمعيّات المجتمع المدني إلى مزيد دعم وتبنّي قضايا المهاجرين وتعزيز الوقوف في وجه التيّارات العنصرية التي تستغل قضايا المهاجرين لكسب المواقع في حملاتها الانتخابية.