الاتحاد الأوروبي يضع على ذمة تونس خط تمويل لانتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة

قال اليوم الثلاثاء 22 جوان 2021 بلحسن شيبوب، مدير عام الكهرباء والانتقال الطاقي بوزراة الصناعة والطاقة والمناجم، “إن الاتحاد الأوروبي وضع على ذمة تونس خط تمويل لانتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة”، مشيرا إلى أن الوزارة قامت بإعطاء 46 موافقة مبدئية لإنجاز مشاريع طاقية تبلغ 400 ميغاواط قيمتها الاستثمارية حوالي 800 ألف مليون دينار، وفق تعبيره.
ودعا شيبوب المستثمرين التونسيين إلى الاستثمار في المشاريع الطاقية ذات 1 ميغواط والتي لا تتجاوز كلفتها 2.5 مليون دينار ويبلغ عددها 24 مشروعا.

وقال بلحسن شيبوب مدير عام الكهرباء والانتقال الطاقي بوزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة ”إن هناك مشاريع انطلقت وأخرى بصدد التمويل، وفي صورة الاقغال المالي لهذه المشاريع فإن انجازها يستغرق من 6 إلى 9 أشهر”، حسب قوله.

وأضاف شيبوب خلال حضوره في لقاء نظمته الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة وبرنامج التمويل الأخضر”SUNREF “مع القطاع الخاص حول تمويل وتنفيذ مشاريع الطاقة الشمس، أن البرنامج الوطني للانتقال الطاقي سيُمكّن من تعويض الغاز وتحقيق الاستقلالية الطاقية أي الاستغناء عن توريد الغاز من القطر الجزائري خاصة وأن انتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة أقل تكلفة من انتاجه بالغاز الطبيعي،

وأبرز أن الطاقات المتجددة تمثل حلا اقتصاديا واستراتيجيا وتنمويا، وفق قوله.

اكسبرس اف ام

التعليقات متوقفه