Btc roulette

الدراما التلفزية: عدة دعاوى قضائية لِـوقْف مُسلسلات رمضانية في القنوات العربية

انتصف شهر رمضان 2022، و رغم ذلك باتت دعوات وقف المسلسلات بالعشرات من مصر و المغرب العربي و الخليج. في ما يلي عينة بأبرز الإجراءات القانونية ضد البرامج المسلسلات الرمضانية:

الجزائر: وقف مسلسل “حب الملوك”

أعلنت قناة “النهار” الجزائرية عن وقف مسلسل “حب الملوك” الذي يعرض بالتزامن في الجزائر و تونس. وقدّمت القناة اعتذارها لما تضمنه من مشاهد وُصفت بغير المناسبة.

وجاء القرار بعد استدعاء سلطة ضبط السمعي البصري مدير القناة، و إصدار قرارها بـ”توقيف بث حلقات المسلسل لمدة أسبوع، مع تقديم اعتذار من طرف القناة للرأي العام والتزامها الصارم بعدم ارتكاب مثل هذه الأخطاء بالمراقبة القبلية للبرامج المختلفة، خاصة في شهر رمضان”.

المغرب: دعوى قضائية بسبب “فتح الأندلس”

رفع ناشط مغربي دعوى قضائية ضد التلفزيون العمومي، بسبب بثه مسلسل “فتح الأندلس” على القناة الأولى.

وقال نص الدعوى إن المسلسل “يتضمن محتوى لا ينسجم مع ثوابت التاريخ العريق لبلادنا”، وفيه “مغالطات تاريخية مسيئة للبديھيات التاريخية والجغرافية للمغرب، مخالفةً بذلك ما أجمعت عليه أغلب المصادر التاريخية العلمية والتي أرخت للأحداث التي يتناولھا المسلسل المذكور”.

ووصل المسلسل إلى البرلمان حيث وجّه الفريق الإشتراكي في مجلس النواب سؤالاً كتابياً إلى وزير الثقافة بشأن هذا المسلسل، وما يثيره من انتقادات.

وقال النائب المهدي الفاطمي، في سؤاله، إن المسلسل “اقتنته القناة الأولى من المال العام لا يولي أهمية للتراث المغربي، وللحقيقة التاريخية للبطل، ولم يشارك فيه سوى ممثل مغربي واحد ولا يعطي تفاصيل عن شخصية طارق بن زياد الأمازيغي”.وأضاف أن المسلسل “أُنتج خارج المغرب من دون مشاركة المغاربة في التأليف ومن دون استشارة المؤرخين لتدقيق المعطيات”، و”مليء بالمغالطات المعرفية ويحمل في كثير من حلقاته تزويراً لكل ما تتفق عليه المصادر التاريخية الموثوقة”.

العراق: وقف برنامج بتهمة الإساءة للجيش

قرّرت “هيئة الإعلام والاتصالات” التي تنظّم عمل وسائل الإعلام في العراق تعليق بث برنامج حواري على قناة “يو تي في” العراقية، لعرضه حلقة اعتُبرت أنها تتضمن “إساءة” للجيش العراقي.

وبثّت القناة حلقة الإثنين عنوانها “جيشنا الباسل، بطولة و فساد”، استضافت الممثل إياد الطائي وهو يرتدي زي عميد في الجيش. و يتحدّث الممثل بطريقة فكاهية و ساخرة لمدة عشر دقائق، عن بيع و شراء مناصب رفيعة و فساد يتعلق بحصول ضباط على أموال مخصصة لجنود وهميين تُطلَق عليهم تسمية “فضائيين”.

ورفض مذيع البرنامج أحمد ملا طلال الإعتذار، منتقداً ما اعتبره تكميماً للأفواه، بينما شكّلت مجموعة من المحامين العراقيين فريقاً للدفاع عن المقدّم و الممثل.

الكويت: أزمة مسلسل “من شارع الهرم إلى”

أعلن وكيل وزارة الإعلام الكويتي، سعود الخالدي، عن توجيهات من الوزير، حمد روح الدين، لجميع قطاعات الوزارة بعدم التعاقد أو استضافة أي من المشاركين في مسلسل “من شارع الهرم إلى”.

وقال الخالدي في تصريحات لموقع “الراي” إن وزارة الإعلام ستتخذ الإجراءات ‏لمحاسبة كل من شارك في العمل من موظفي الوزارة من دون إذن رسمي من الوزارة.

وكان مشهد عن حقوق النساء المقموعة في المجتمع، وتحكّم الرجل في كل تفاصيل حياة المرأة، قد أثار غضب معلقين اعتبروه يروّج لقيم “نسوية غربية لا تشبه المجتمع الكويتي”.

مصر: دعاوى قضائية وقرارات بوقف البث

رفعت النقيبة العامة للتمريض المصري كوثر محمود محمود دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، طالبت فيها بوقف عرض مسلسل “الكبير أوي 6” بسبب ما اعتبرته إساءة للممرضة المصرية.

وشهدت الحلقة الخامسة من مسلسل “الكبير أوي 6” مشهداً ترتدي فيه شخصية “مربوحة” ملابس ممرضة في ليلة دخلتها مع “الكبير”، في محاولة فاشلة لإغرائه.

وعلّقت النقيبة على المشهد بأنه “أوضح أن الزوجة لا بد أن ترتدي زي الممرضة كي تثير غريزته وهو إسقاط كبير و إيحاء شنيع من شأنه الإضرار بالممرضة المصرية”.

وقرّرت شركة “أورنجسكوير” للبدلات والملابس الجاهزة اتخاذ إجراءات قانونية ضد الشركة المنتجة لمسلسل “سوتس بالعربي”. واتهمت الدعوى الشركة المنتجة بعدم سداد ثمن الملابس التي حصلت عليها ويرتديها نجوم المسلسل خلال أحداثه، والبالغة قيمته مليونين و700 ألف جنيه مصري تقريباً.

وأصدر “المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر” قراراً بوقف عرض الحلقة الأولى من مسلسل “دنيا تانية” بسبب عدم حصوله على تصريح من جهاز الرقابة على المصنفات الفنية.

وبحسب المجلس فإن الحلقة أذيعت “بالتحايل”، إذ أعطت الرقابة إذناً بعرضها شرط حذف مشهد مرتبط بـ”سفاح القربى”، وهو ما حصل، لكن صُنّاع العمل عادوا و عرضوا الحلقة الأصلية قبل حذف المشهد.

من جانبه قال طاقم المسلسل إن الحكم على المسلسل جاء بشكل خاطئ “استناداً فقط لنهاية الحلقة الأولى، وهو الأمر الذي لا يكفي لمعرفة باقي أحداث العمل”.

وتقدم النائب المصري، محمد عبد الله زين الدين، بمذكرة عاجلة يطالب فيها باتخاذ إجراءات ضد مسلسل “انحراف” بسبب مشهد قتل “حور” (روجينا) رجل الأعمال “طلعت الدقاق” (محمد لطفي)، معتبراً أن المشهد يحرض على العنف. و ردت روجينا عبر مقطع فيديو نشرته على “فيسبوك” قائلةً إن مشهد القتل محل الخلاف مبني على أحداث أخرى ستتوضح في الحلقات المقبلة.

 

المصدر: العربي الجديد

قد يعجبك ايضا

التعليقات متوقفه