الغرفة التجارية التونسية الأمريكية تدعو للاستفادة من هبات بـ 800 مليون دولار

أكّد رئيس الغرفة التجارية التونسية الأمريكية الناصر الحيدوسي ضرورة الاستفادة من الهبات المرصودة من الجانب الأمريكي وهي هبات بمبالغ كبرى تقدّر بـ 500 مليون دولار في المجال المائي والبيئي، و300 مليون دولار في مجال النقل والموانئ.
وأبرز رئيس الغرفة التجارية التونسية الأمريكية في هذا الإطار أهمية القيام بالإصلاحات الاقتصادية ذات العلاقة والمصادقة على التشريعات في المجال المائي ليتسنّى إبرام عقود الهبة مع الدولة التونسية، فضلا عن تطوير مجلة الصرف بما يشجع المستثمرين والشركات الأمريكية على الاستثمار في تونس.

وجاءت هذه الدعوات خلال لقاء جمع اليوم الجمعة 23 أفريل 2021 رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي برئيس الغرفة التجارية التونسية الأمريكية الناصر الحيدوسي، ومنذر بن عياد الرئيس الثاني للغرفة، ومحمد الزعنوني نائب الرئيس المكلف بالشؤون القانونية، ولمياء الفوراتي ولمياء البدوي العضوتين في الهيئة.

وثمّن رئيس مجلس نواب الشعب المجهود الذي يقوم به رجال الأعمال التونسيين لتحسين صورة تونس في الخارج وجلب الاستثمارات وتنمية المبادلات وخاصة مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكّد الغنوشي أهمية انجاز مشاريع مشتركة تونسية أمريكية في ليبيا بالنظر إلى استقرار الأوضاع في هذا البلد الشقيق، وباعتبار أن تونس بوابة نحو ليبيا ونحو افريقيا.

وأوضح راشد الغنوشي أنّ مجلس نواب الشعب يضطلع بدوره التشريعي حيث قطعت لجنة الفلاحة شوطا كبيرا في دراستها لمجلة المياه وقامت باستشارات إقليمية حولها مع تشريك مختلف الأطراف المعنية بهدف تجويد فصول هذه المجلة التي ستكون جاهزة قريبا، إضافة إلى استعداد المجلس للنظر في قانون الصرف.

ودعا رئيس المجلس أعضاء الغرفة التجارية التونسية الأمريكية إلى تقديم تصوّراتهم واقتراحاتهم لتطوير التشريعات ذات العلاقة، لتتم الاستنارة بها.

كما قدّم رئيس الغرفة التجارية التونسية الأمريكية الناصر الحيدوسي خلال هذا اللقاء بقصر باردو عرضا عن الغرفة ودورها المتمثّل في مساعدة رجال الأعمال والشركات في البلدين على الاستثمار المتبادل ومعاضدة مجهود الدولة في تنمية العلاقات مع مختلف الفاعلين في الولايات المتحدة الأمريكية بالنظر إلى أهمية حجم المبادلات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

خاصة وأن تونس هي أوّل مصدّر لمنتوجات الصناعات التقليدية إلى جانب التمور والمنتجات النفطية.

وأكّد الحيدوسي رغبة الجانب الأمريكي في تنمية المبادلات وتطويرها وذلك في إطار مواصلة دعم التجربة الديمقراطية في تونس، حسب البلاغ الصادر عن مجلس نواب الشعب.

اكسبرس

 

التعليقات متوقفه