Btc roulette

تونس تسجّل سنويا حوالي 20 ألف إصابة جديدة بالسرطان و11 ألف وفاة

أفاد لطفي كشباطي الأستاذ بكلية الطب ورئيس قسم العلاج بالأشعة بمستشفى عبد الرحمان مامي اليوم الأحد 13 فيفري 2022 بأن حوالي 20 ألف حالة إصابة جديدة بمرض السرطان تشهدها تونس سنويا.

وأشار لطفي كشباطي الأستاذ بكلية الطب ورئيس قسم العلاج بالأشعة بمستشفى عبد الرحمان مامي لدى حضوره في برنامج “Mag Santé Pro” إلى أن عدد الوفيات يفوق 11 ألف حالة وفاة سنويا بمرض السرطان.

وقال إن حوالي 45 ألف حالة إصابة بمرض السرطان موجودة الآن في تونس تقريبا في طور الاكتشاف والعلاج.

وأوضح أن دراسة تم إنجازها عام 1974 كشفت عن وجود 600 إصابة بسرطان الثدي، في حين يقدر عدد الإصابات حاليا بـ 3000 حالة، أي 5 أضعاف.

وأفاد بأن أكثر أنواع السرطانات انتشارا، هي سرطان الثدي بالنسبة للنساء في تونس على غرار بقية بلدان العالم ثم سرطان القولون.

أما بالنسبة للرجال فإن أكثر أنواع السرطانات انتشار هي سرطان الرئة ثم سرطان المثانة.

وأشار إلى دور التدخين في الإصابة بالسرطان، وهو من أعلى عوامل الاختطار.

وأكد أن عدد التونسيين اللذين يدخنون، عالية جدا، إضافة إلى المدخن السلبي أي الشخص غير المدخن والذي يعيش في وسط مدخّن.

 

وأوضح لطفي كشباطي الأستاذ بكلية الطب ورئيس قسم العلاج بالأشعة بمستشفى عبد الرحمان مامي لدى حضوره في برنامج “Mag Santé Pro” أن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة السرطان ركزت على الاكتشاف المبكر والعلاج وإعادة الإدماج وغيرها من المحاور.

وأضاف أن تطبيق المحاور والاستراتيجية على أرض الواقع واجه عديد الصعوبات من حيث الأمور التنظيمية وعدم توفر الامكانيات المادية اللازمة.

وأشار إلى أهمية حملات التوعية والتحسيس بالكشف المبكر عن السرطان، تركيز آلات الفحص الطبي في مختلف الجهات وتوفير الإطار الطبي وشبه الطبي أيضا.

 

اكسبرس اف ام

التعليقات متوقفه