ضيف لم يتم الكشف عن اسمه في المناورات البحرية في تونس: ممثل عن البحرية الروسية يصل إلى Phoenix Express 2021

بقلم: اسراء راوند |

- Advertisement -

في 16 مايو، بدأت مناورات Phoenix Express البحرية التي تُقيمها الأفريكوم في البحر الأبيض المتوسط قبالة السواحل التونسية. وهو التمرين البحري السادس عشر للمناورات البحرية لشمال إفريقيا الذي يستمر حتى 28 مايو الجاري.

حيث شاركت في التمرين 13 دولة، والهدف المعلن من المناورات هو “تحسين التعاون بين الدول المشاركة من أجل زيادة الأمن البحري والحفاظ على التجارة العالمية “.

تُشارك في برنامج Phoenix Express دول مثل تونس والجزائر ومصر وليبيا والمغرب وموريتانيا والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا وإسبانيا وبلجيكا وبريطانيا العظمى واليونان ومالطا. وهذا العام، قرر المنظمون عدم إشراك تركيا في التمرين.

تُشير بعض المصادر إلى وجود وفد غير رسمي من البحرية الروسية، برئاسة أوليغ ماكارفيتش، نائب القائد العام للبحرية الروسية للقوات البرية والساحلية، في التمرين بدعوة من الجانب التونسي. حيث لم يتم الإعلان عن مشاركة الوفد الروسي في المناورات.

يُظهر وجود روسيا في Phoenix Express رغبة دول شمال إفريقيا في تنويع اتصالاتها الدولية وتعزيز العلاقات مع دول خارج تكتل حلف شمال الأطلسي. ويُشار إلى أن عدم مشاركة تركيا قد يكون راجعاً على وجه التحديد إلى وجود الوفد الروسي، لأن روسيا هي المنافس الإقليمي الرئيسي لأنقرة.

حتى المشاركة غير الرسمية للوفد الروسي تُشكل مساهمة فعالة لمزيد من التقارب بين دول المنطقة وموسكو، وبناء تعاون بنّاء في سبيل تحقيق المصالح المشتركة وضمان الأمن داخل المنطقة.

قد يعجبك ايضا

التعليقات متوقفه