قواعد وشروط استئناف المطاعم والمقاهي والحانات عملها يوم 4 جوان..

كشف لطفي محجوب مدير تفقدية طب الشغل و السلامة المهنية بوزارة الشؤون الاجتماعية عن جملة من اجراءات حفظ الصحة للتوقي من خطر انتشار فيروس كورونا مع استعداد المقاهي وقاعات الشاي والمشارب والمطاعم والحانات لفتح أبوابها للعموم يوم 4 جوان الجاري.

وقال محجوب في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم الثلاثاء أنه يتعين على العاملين بالمطاعم والمقاهي والحانات وقاعات الشاي والمشارب والحرفاء الوافدين إليها التقيد بقواعد الوقاية خاصة عدم قبول أي عامل أو حريف يشكو من أحد الأعراض المرضية مثل الحمى أو السعال أو العطس أوصعوبة التنفس أوالصداع.

وشدد على وضع لافتة بمدخل المطاعم والمقاهي وقاعات الشاي والمشارب والحانات لتذكير الحرفاء بضرورة احترام مسافة متر واحد على الأقل بينهم وبين العمال، واحترام مسافة متر واحد على الأقل بين العاملين بتلك الفضاءات مع حرص العمال على ارتداء الكمامات وتغييرها بصفة دورية.

وأشار إلى أنه يتعين على هذه الفضاءات تنظيم الطاولات بطريقة تضمن احترام مترين بين كل طاولة من أجل ضمان مسافة متر واحد بين الحرفاء، موصيا أصحاب المقاهي وقاعات الشاي والمشارب باستعمال الفضاءات الخارجية إن وجدت لتقديم الخدمات للحرفاء تجنبا لأي اكتظاظ او احتكاك.

ومن بين شروط حفظ الصحة الأخرى التي يتعين على المطاعم والمقاهي والقاعات الشاي والحانات الالتزام بها هو تنظيف وتطهير جميع أسطح العمل والمعدات بصفة متكررة وترك الأبواب مفتوحة لتفادي لمس الحرفاء للمقابض وتوفير كل مستلزمات التنظيف والتعقيم.
وشدد على تطهير كل الطاولات والكراسي بعد استعمال كل حريف وتنظيف كل الأدوات التي يستعملها الحريف من صحون وكؤوس وملاعق بمحلول ماء الجافال، إضافة إلى وضع طلبيات الحريف على سطح الطاولة والامتناع عن تسليم الطلبيات مباشرة باليد من العامل أو النادل إلى الحريف.
كما يتعين على العاملين بهذه الفضاءات تهوئة محلاتهم باستمرار عن طريق التهوئة المكيانيكية أو التهوئة الطبيعية بفتح النوافذ وتركها مفتوحة، بينما يستوجب على الفضاءات المجهزة بمكيفات المحافظة على المد الخارجي للهواء وإيقاف رسكلة الهواء الداخلي.
ويقول محجوب إنه يجب على هذه الفضاءات كذلك وضع سلات الفضلات خارجها وإعلام المزودين بعدم تسليم البضاعة مباشرة باليد وتنظيف وتطهير المحلات يوميا كل آخر يوم عمل إلى جانب تطهير العمال أياديهم بالماء والصابون أو بمطهر مائي كحولي خاصة عقب كل عملية استخلاص.
يشار إلى أن الحكومة قررت الشروع في تطبيق الحجر الصحي الموجه على ثلاث مراحل حيث انطلقت الأولى بين 4 و 24 ماي الماضي، فيما انطلقت الثانية من 24 ماي إلى 4 جوان الجاري على أن تنطلق المرحلة الثالثة من 4 إلى 24 جوان 2020.