Btc roulette

نقص يقدّر بمليون لتر من الحليب يوميا خلال شهر رمضان

أفاد نائب رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري أنيس خرباش بأن الاستعدادات لشهر رمضان تنطلق عادة قبل 4 إلى 5 أشهر، وأشار إلى تسجيل زيادة في الطلب على كل المنتوجات الفلاحية بـ 20 إلى 25 بالمائة، خاصة خلال النصف الأول من شهر رمضان من كل سنة.
وأضاف أنيس خرباش لدى حضوره في برنامج الشارع التونسي، أن حوالي 66 يوما مازالت تفصلنا على حلول شهر رمضان، وأن الوزارات المعنية انطلقت منذ حوالي 10 أيام في الاستعداد لشهر رمضان وتكوين مخزونات تعديلية.

وأوضح أن “تكوين المخزونات التعديلية يحتاج أولا إلى توفّر الانتاج الذي يغطي الاستهلاك اليومي، في حين أننا نعاني منذ أكثر سنة من تراجع انتاج الحليب وتفاقمت الأزمة لنسجّل فقدانا لمادة الحليب منذ حوالي 3 أشهر”.
وقال خرباش “استهلاك تونس اليومي هو مليون و800 ألف لتر ويمكن أن يصل مع حلول شهر رمضان إلى مليونين و200 ألف لتر يوميا، في حين أن الانتاج اليومي لا يتجاوز مليون و200 ألف لتر، وهو ما يحيل إلى أنه سيقع تسجيل نقص بمليون لتر يوميا خلال شهر رمضان، خاصة مع نفاد المخزون الفني والتعديلي، ما ننتجه اليوم نبيعه غدا في الأسواق”.

وأوضح أن الفلاح يبيع إنتاجه من الحليب متكبدا خسائر ثقيلة منذ مارس 2021، وتفاقمت الخسائر لتتسبب في التفريط في 25 بالمائة من القطيع تقريبا و20 ألف فلاح غادر المنظومة، وأضاف أن “منظومة الألبان بدأت في الانهيار منذ شهر ديسمبر 2022”.
وأشار ضيف برنامج الشارع التونسي إلى أن قانون المالية لسنة 2023 لم يكن على مستوى انتظارات الفلاحين، وتضمن إجراءات تسهل توريد الحليب المجفف، واعتبر أن ذلك يعد بداية النهاية بالنسبة لمنظومة الألبان، وأشار إلى غياب أي إجراءات لدعم الفلاح التونسي.

المصدر : إكسبراس أف أم

ظهرت المقالة نقص يقدّر بمليون لتر من الحليب يوميا خلال شهر رمضان أولاً على تي آن ميديا.

 

  

​  

​  

قد يعجبك ايضا

التعليقات متوقفه

Generated by Feedzy