أبرز اهتمامات الصحف التونسية ليوم الثلاثاء 18 أكتوبر

أبرز اهتمامات الصحف التونسية ليوم الثلاثاء 18 أكتوبر

“الافكار الهشة لا تملأ الفراغ” و”هل طلق التونسيون الطبقة السياسية بالثلاث؟” و”في ليل العتمة هناك دائما منفذ للنور” و”بعد التوصل الى اتفاق مع صندوق النقد الدولي … هل تكون أربع سنوات من التقشف؟”، مثلت أبرز العناوين التي تصدرت الصفحات الاولى للجر ائد التونسية الصادرة، اليوم الثلاثاء.

“الافكار الهشة لا تملأ الفراغ”

صحيفة (الصباح)

“ترفض الاحزاب، باختلاف مرجعياتها ومواقفها من مسار 25 جويلية، أن تغادر اللعبة السياسية وأن تقبل بوأدها انتخابيا خلال تغيير نظام الاقتراع الى الاقتراع على الافراد وتقزيم وجودها البرلماني. ولذلك تستبسل اليوم وتتشبث بالدفاع عن الديمقراطية التمثيلية المبنية على الاحزاب والاجسام الوسيطة وليس الديمقراطية التمثيلية المباشرة المبنية على الافراد كما يريد ذلك، قيس سعيد”.
“وبين ارادة سعيد المهيمنة على الحياة السياسية وارادة الاحزاب التي تدافع عن مسار ديمقراطي لا يلغي وجودها أو يتجاوزه، تتواصل المعركة السياسية التي تستنزف الجميع وتسحب الدولة الى نفس حالة الاستنزاف هذه”.
“فالاحزاب على علاتها ووهنها وكغيرها من الاجسام الوسيطة لا يمكن أن يلغى وجودها في تأثيث الديمقراطية التمثيلية التي ستنحرف بذلك، وآليا، الى نوع من الحكم الفرداني المتسلط، حتى ولو اختلقت آليات جديدة للتمثيلية، فان هذه التمثيلية وانطلاقا من التجربة الراهنة ومن التشريعات الجديدة التي أقرها، قيس سعيد، والتي ضمنها تصوراته بشأن ادارة العملية الديمقراطية بين الحاكم والمحكوم بدت هشة وضعيفة ومتناقضة بين البناء القاعدي كفكرة براقة في ظاهرها
ولكن ملتبسة في مضامينها وآليات تطبيقها”.

“هل طلق التونسيون الطبقة السياسية بالثلاث؟”

جريدة (الصحافة)

“الواضح الان أن تونس تدخل مرحلة ‘الندرة’ أو الشح ليس في المجال المائي فقط كما تقول التقارير الدولية وانما في الموارد الفلاحية والمالية وكل ما من شأنه أن يصنع تنمية اقتصادية ورفاها اجتماعيا”.
“وبالتالي أيقن التونسيون أنه لا فائدة ترجى من الطبقة السياسية بأكملها باعتبارها مسؤولة بأقدار متفاوتة عما حيك لتونس وعما آلت اليه الاوضاع سواء بالمشاركة الفعلية أو بالتواطؤ وأحيانا بالصمت العاجز. وهذا ما يفسر العزوف الكبير عن الشأن العام0. لكن هنا علينا أن نكون يقظين فالاحتقان قد بلغ مبلغا عظيما والتوترات الاجتماعية على أشدها، وهذا نلمسه في كل مكان لا سيما في المناطق الشعبية ذات الكثافة السكانية الكبيرة والتي تتضاعف معاناتها جراء ما يحدث. ولا من ايجاد حلول عاجلة تجنبا لاي انفجار اجتماعي عفوي لا يبقي ولا يذر. فعدم المشاركة في الاحتجاجات المنظمة من قبل الاحزاب لا ينفي حالة الغضب والغليان. وعلى الفاعل السياسي اخماد اللهيب الكامن تحت الرماد قبل فوات الاوان”.

“في ليل العتمة هناك دائما منفذ للنور”

صحيفة (الشروق)

“ان عددا من الدول التي مرت بأوضاع شبيهة بما تمر به تونس، بل وحتى بأوضاع أخطر وأشد وقعا على عموم مواطنيها قد تمكنت من تحويل أزماتها تلك الى فرصة لادخال اصلاحات جذرية في مختلف المجالات مكنتها من تدارك كبوتها واطلاق مسار اصلاح وتطوير سريعا ما مكنها من أن تصنف ضمن الاقتصاديات الناهضة. ولعل التجربة الرواندية تظل من بين أبرز التجارب في هذا المجال. وتونس اليوم هي تقف على آخر مراحل انهيار المنوال الاقتصادي الذي ظلت خطوطه الكبرى ثابتة على مدى عقود طويلة دون أن يمكن البلاد من خلق الثروة الضرورية ليكون الاقتصاد ناميا وقادرا على الاستجابة لمتطلبات المجتمع من جهة وعلى الصمود في وجه ما قد يطرأ من الازمات العالمية أو الاقليمية من جهة أخرى.
وكانت الهشاشة الاقتصادية، التي عمقت مشكلة البطالة والعجز عن استيعاب اللاعداد المتزايدة من طالبي الشغل سواء من ذوي الكفاءات العالية كحاملي الشهادات العليا أو من اليد العاملة فضلا عن الهشاشة الاجتماعية التي وسعت الفقر وقضت على الطبقات الوسطى عماد كل المجتمعات، من نتائج هذا المنوال الذي يستوجب التغيير الكلي”.

“بعد التوصل الى اتفاق مع صندوق النقد الدولي … هل تكون أربع سنوات من التقشف؟”

صحيفة (المغرب)

“الخطر كل الخطر أن تسعى هذه الحكومة، ودون أي تفويض شعبي، الى تنفيذ برنامج تقشفي قد، (ونشدد على قد)، يعيد للمالية العمومية بعض توازناتها ولكن ذلك سيكون على حساب القدرة الشرائية لعموم المواطنين وأن تظل آلتنا على حالها وأن يتواصل تخبط السياسة الاقتصادية بين اجراءات حكومية باهتة وحرص رئاسي، فقط، على خلق شبكة زبونية واسعة قوامها الشركات الاهلية وما قد يأتي به من أموال للصلح الجزائي”.
“ولا يكمن الاشكال، في الحقيقة، في ‘شروط’ صندوق النقد أساسا، فبعضها ضروري وعقلاني، ولكن في عجز السلطة السياسية على التوفيق بين تقشف مفيد في بعض نفقاتها وسياسة نشيطة وذات فاعلية في انعاش الاقتصاد وخلق القيمة المضافة والانتقال الى مستويات مرتفعة من النمو قادرة لوحدها على خلق المعادلة الايجابية بين توازن المالية العمومية والارتقاء بالمقدرة الشرائية لعموم المواطنين”

The post أبرز اهتمامات الصحف التونسية ليوم الثلاثاء 18 أكتوبر first appeared on المصدر تونس.

 

  

​  

​  

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023