أسئلة بديهية في واقع صعب: من يعدل تطلعات الآخر، قيس سعيد أم عبير موسي؟ هل هما حصان مزدوج؟ هل هو ود لدود أم هو سيف مصالح الراعي المشترك؟

أسئلة بديهية في واقع صعب: من يعدل تطلعات الآخر، قيس سعيد أم عبير موسي؟ هل هما حصان مزدوج؟ هل هو ود لدود أم هو سيف مصالح الراعي المشترك؟

1- لماذا لا تتعرض عبير موسي مطلقا لقيس سعيد رغم كل ما وقع في الأشهر والاسابيع الماضية؟

2- لماذا لا يتعرض قيس سعيد مطلقا لعبير موسي ضمن نفس الظروف ونفس السياقات؟

3- هل يكفي مجرد الصراع مع النهضة لرسم أفق جديد بهذان الفاعلان وبهذه الطريقة ودون تفاهمات واضحة ودون قوى أخرى؟

4- هل يفاضل الفرنسيون بين سعيد وموسي أم يفضلان اندفاعهما معا في أفق يحدد لاحقا وهل يستطيع هذان الاخيران تعديل مصالح الاتحاد الأوروبي الاستعمارية لفائدة تونس؟

5- ما حقيقة المواقف الأمريكية والفرنسية والجزائرية من نظام رئاسي معدل في تونس وما هي القوى التي تريده ولفائدة من سوف يهندس مستقبلا؟ (حتى إذا لم تكن هذه القوى وقوى أخرى راعية وحتى إذا لم تكن قوى متطابقة في حالة الرئيس وفي حالة الدستوري الحر، فهي ضاغطة في أقل تقدير نحو وجهة تريدها).

6- ما سر زيارة السفير الجزائري مقر حزب عبير موسي قبل أيام وفي هذا التوقيت وعلى غير عادات الجزائر ولهذا الحزب بالذات؟

7- لماذا لا نلاحظ نفرا واحدا من المحسوبين على قيس سعيد في أي تظاهرة ضد الصهاينة وضد الصهيونية الأعرابية؟

8- لماذا يخشى سعيد عدم تصويت كتل الدستوري والإصلاح وتحيا تونس… وما شابه الخ لحكومته، حكومة المشيشي وهل يفسر ذلك عدم القول في أقل تقدير ان ما اقدمت عليه الإمارات منفردة ينافي ثوابت القضية والجامعة العربية وسلوك السلطة الفلسطينية ولا يخدم القضية؟

9- لماذا يحاول المشيشي وتحاول موسي الايحياء بالتقارب؟

10- هل يعتبر ذلك ضمانا لعدم المضي إلى انتخابات أخرى دون ترتيبات لتجنب تكرار نفس السيناريو باسبقية دستورية قد لا تغير شيئا وقد تضع الرئيس في وضعية لا يستطيع معها شيئا؟

11- هل تكفي الخشية على تمويل الميزانية التكميلية لتبرير مثل هذا السلوك السياسي، دون أن ننسى الاستجابة لسياسات الهجرة على الطريقة التي تريدها اوروبا؟

12- هل يستطيع الرئيس بعد تحول النظام السياسي والانتخابي وبعد صعود الدستوري، هل يستطيع أن يتجنب سقوط أهم مفاصل الدولة في اياديهم هم ومن يدعمهم؟

13- هل سوف ينساق إلى التحالف غير المعلن أو المعلن معهم ام انه سيتحول إلى بيدق عندهم أم سوف يتم إخراجه في وقت لاحق من الأفق وهو والذي يبحث منذ الآن عن دورة ثانية؟

14- هل سوق يعمل قيس سعيد مستقبلا على مصارعة الدستوري بعد التعاون على إنهاء الصراع مع النهضة اذا نجحا في تحجيمها؟

15- هل سوف يتفقان على تقاسم الأهداف دون تحقيق اي منهما ما يريد أم انه سيتخلى عما يسميه مشروعه السياسي؟

16- هل سيختار الفرنسيون والجزائريون دعم قيس سعيد لاحقا ام سيعملون على انجاز تعاون بينه وبين الدساترة أم سوف يفضلون الدساترة عليه؟

17- هل سوف يتوقف هؤلاء اللاعبون الإقليميون والدوليون إلى جانب قوى أخرى خليجية عن دعم قيس سعيد وعبير موسي لاحداث توازن مع النهضة وتحجيم الأتراك أم سوف يستمرون بطريقة غير ظاهرة كليا حتى تنجلي مرحلة أخرى؟

18- هل يستطيع كل من قيس سعيد وعبير موسي تجنب التدخل الظاهر في تقرير مصير تغيير النظام في تونس وادعاء أنهما يعملان بقواهما الذاتية وهل فعلا يعملان بقواهما وهل يستطيعان ذلك؟

19- وماذا عن قوى أخرى مثل اتحاد الشغل واتحاد الاعراف وعدة فاعلين اقتصاديين وماليين وامنيين آخرين، ما هو برنامجهم المستقبلي لتحديد أفق لتونس ما بعد الانتخابات المقبلة مهما كان موعدها؟

20- هل ستسير تونس في برنامج إنقاذ سيادي وتنمية مستقلة بصرف النظر عن الفاعلين والداعمين وتركيب المشهد الاحق، وهذا مربط الفرس؟ وهل ستعالج ملفات تونس الخارجية على قاعدة وطنية سيادية وهذا نصف مربط الفرس؟ ومن هي القوى المتحررة والتي ستستطيع تحرير القرار الوطني التونسي وتحرير البلد وضمان مصلحة الوطن والشعب وماذا هي فاعلة إذا كان أفق سعيد وموسي محدود واذا كان يجب وضع النهضة وما جاورها موضع التقييد لوقف انهيار البلد؟

 

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023