أستاذ علم الفيروسات وعضو اللجنة العلمية: تونس حققت مناعة جماعية لا تقل عن 50% ضد كورونا

أستاذ علم الفيروسات وعضو اللجنة العلمية: تونس حققت مناعة جماعية لا تقل عن 50% ضد كورونا

أكّد الأستاذ في علم الفيروسات وعضو اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس كورونا، محجوب العوني، اليوم الخميس 19 أوت 2021، أن تونس حققت مناعة جماعية لا تقل عن 50 بالمائة ضد كوفيد-19.

وقال محجوب العوني، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للانباء، إن التونسيين اكتسبوا هذه المناعة الجماعية جراء المناعة الطبيعية المكتسبة بسبب الاصابة بالفيروس والتعافي منه وارتفاع نسق حملة التلقيح الوطنية والتي رفعت من عدد الملقحين، لافتا إلى أن عدد المتعافين والذي بلغ الى حدود 17 أوت الجاري 584696، رقم هام يخول لهذه الفئة اكتساب المناعة الطبيعية ضد كوفيد-19.

وفي رده على سؤال يتعلق بالاجراءات الممكنة في حال اتضح ضعف نسبة المناعة المكتسبة لدى الملقح بعد مرور 6 أشهر، قال عضو اللجنة العلمية إن اللجنة لم تطرح هذه الفرضية وليست من الاولويات المطروحة حاليا، مبينا أنه يمكن للملقح أن يقوم بعد مدة تتراوح بين 3 الى 6 اشهر بتحليل مناعة للكشف عن مناعته المكتسبة بعد التطعيم.

وشدد على أنه من غير المطروح في الوقت الحالي امكانية التسجيل مرة ثانية على منظومة ايفاكس والحصول على جرعة اضافية بعد التطعيم خاصة بالنسبة للمتعافين من كورونا والذين تلقوا جرعة واحدة، مؤكدا أن الهدف اليوم هو تطعيم أكبر عدد من المواطنين.

وفي تقييمه للوضع الوبائي في الفترة الاخيرة، قال العوني إن “جميع المؤشرات في تراجع تدريجي إلا أنه يتعين على المواطنين الحذر”.
واعتبر أن نسبة التحاليل الايجابية والمقدرة بـ 24.3 بالمائة بتاريخ 17 أوت الجاري لازالت مرتفعة ولا يمكن الحديث عن استقرار الوضع الوبائي إلا عند نزولها إلى أقل من 10 بالمائة.
ولاحظ أن التفاوت في أعداد الاصابات في الفترة الاخيرة يعود الى تباين عدد التحاليل المنجزة في تلك الفترة وعدم ايداع نتائج التحاليل المخبرية لجميع المخابر في نفس اليوم ، نافيا أن يعود ذلك بالاساس الى تذبذب المؤشرات الوبائية.

 

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023