إيران: انطلاق الانتخابات البرلمانية 11 والسيد خامنئي يعتبرها جهادا عاما

انطلقت صباح اليوم الجمعة وفي تمام الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي، الانتخابات التشريعية الايرانية الحادية عشرة بفتح صناديق الاقتراع التي سيتنافس فيها أكثر من 7157 مرشحا بينهم 782 إمرأة على 290 مقعدا برلمانيا.

وأدلى قائد الثورة الإسلامية السید علي الخامنئي  بصوته في الصندوق السيّار في حسينية الإمام الخميني  في الدقائق الأولی لبدء الإقتراع في الانتخابات البرلمانية للدورة الحادية عشرة والانتخابات النصفية لمجلس خبراء القيادة في دورتها الخامسة.

واكد الامام الخامنئي خلال حديث ادلى به بعد الادلاء بصوته أن الانتخابات تجسد المصالح الوطنية للبلاد، وبالتالي كل من يحرص على هذه المصالح ان يبادر للحضور الى صناديق الاقتراع والادلاء بصوته، معتبراً ان هذا اليوم “يوم الانتخابات” هو عرس وطني ويوم احقاق الحق المدني لابناء الشعب للمشاركة في إدارة البلاد.

كما دعا جميع أبناء الشعب الإيراني للمشاركة في اختيار المرشح الأصلح، معبراً عن أمانيه ودعواته بالتوفيق للشعب الايراني وأن تحمل هذه الانتخابات البركة لجميع الايرانيين.

واعتبر قائد الثورة الاسلامية يوم الانتخابات بمثابة جهاد عام وعلى المواطن الايراني ان يشارك في هذه الانتخابات التي ستسهم في افشال المخططات الامريكية.

 

بعض الأرقام حول الانتخابات البرلمانية في ايران

 

– يتنافس فيها 7148 مرشحا على 290 مقعدا (مجلس الشورى)
– عدد الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات 57 مليونا و918 الفا و159 شخصا
– 2 مليون و931 الفا و766 شخصا يحق لهم المشاركة للمرة الاولى بعد بلوغهم سن الثامنة عشرة
– عدد مراكز الاقتراع في كل انحاء البلاد 55 الف مركز اقتراع للتصويت للانتخابات في اطار 208 دوائر انتخابية
– يشرف على الانتخابات أكثر من مليون مراقب
– جرت لغاية الان 10 دورات انتخابية لمجلس الشورى الاسلامي بعد انتصار الثورة الاسلامية وتاسيس الجمهورية الاسلامية

 

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023