اتحاد الفلاحين: نقص مادة الأمونيتر ستكون له انعكاسات كارثية على المحاصيل الزراعية

أفاد عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الفلاحة المكلف بالزراعات الكبرى، محمد رجايبية، اليوم الخميس 11 فيفري 2021،  حول النقص في مادة الأمونيتر، أنّ الوضعية متردية على مستوى قطاع الزراعات الكبرى خاصة بسبب عدم توفير مستلزمات الانتاج، وفق قوله.

وقال “نحن كمهنيين في اتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري قمنا بجلسة أولى خلال أواخر شهر مارس 2020 ونبهنا إلى مثل هذه المسائل والصعوبات التي ستعترضنا في موسم البذر”، مبينا أن هناك تجاهل وعدم رؤية، للسياسات التي اتخذها أصحاب القرار، وفق قوله.

وبين رجايبية أن نقص مادة الأمونيتر سيكون له انعكاسات على مستوى مردودية الحبوب وعلى مستوى الجودة، مشيرا إلى أن مادة الامونيتر يتم استعمالها على مستوى الخضر ايضا، موضحا أنه في غياب توفير هذه المادة فإنه سيكون هناك نقص في المنتوجات الفلاحية وفي كميات الحبوب وهو ما سيجعل الأسعار ترتفع، وفق قوله.

وأكد رجايبية أن مادة الأمونيتر يتم إعطائها في وقت معين وفي آجال معينة وهي في فترة نمو النبتة، مشيرا إلى أن هناك مناطق فاتت مرحلة نمو النبتة.

وأشار رجايبية إلى أنه في حال توفر كميات من مادة الأمونيتر يمكن إنقاذ الموسم الفلاحي في مناطق معينة، وفق قوله.

وحمل مسرولية عدم توفير مستلزمات الانتاج لسلطة الاشراف، مبينا أن الدولة غير قادرة على توفيرها وهي مادة استراتيجية خاصة على مستوى المردودية، وفق قوله.

 

اكسبرس اف ام

 

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023