اغتيال العالم النووي الإيراني فخري زاده مهابادي وطهران تتهم الموساد الاسرائيلي وتتوعّد

اغتيال العالم النووي الإيراني فخري زاده مهابادي وطهران تتهم الموساد الاسرائيلي وتتوعّد

أعلنت وزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية اغتيال العالم النووي محسن فخري زاده إثر هجوم تعرض له اليوم قرب العاصمة الإيرانية طهران.
وقالت الوزارة في بيان اليوم هاجمت عناصر إرهابية مسلحة اليوم سيارة تقل محسن فخري زاده رئيس منظمة البحث والابتكار بوزارة الدفاع وأثناء الاشتباك بين فريقه الأمني والإرهابيين أصيب العالم النووي بجروح خطيرة حيث نقل إلى المستشفى، مضيفة أنه للأسف لم ينجح الفريق الطبي في إنقاذه.
وكانت وكالة فارس أفادت في وقت سابق اليوم بأن فخرى زاده تعرض للاغتيال بعملية تفجير وإطلاق نار في ابسرد بمنطقة دماوند قرب طهران مضيفة إن الجهود جارية لمحاولة إنقاذه والمصابين الآخرين معه.
وحمّل حسین دهقان المستشار العسكري للمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، إسرائيل مسؤولية عملية الإغتيال، فيما أدان وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف، اغتيال العالم محسن فخري زادة، واصفا العملية بـ”الإرهابية والعمياء”.

وصرح وزير الخارجية الإيراني بأن هناك مؤشرات خطيرة عن دور إسرائيلي في مقتل العالم النووي الإيراني. وقال ظريف إنه مطلوب من أوروبا وضع حد لسياسة المعايير المزدوجة واستنكار هذه الجريمة التي تعتبر إرهاب دولة.

والدكتور محسن فخري زادة مهابادي مواليد عام 1961، هو من علماء الصف الأول، ورئيس منظمة البحث والتطوير في وزارة الدفاع الإيرانية، وهي منظمة معنية بتطوير الأسلحة في وزارة الدفاع الإيرانية، وهو ضابط إيراني في حرس الثورة الإيراني وأستاذ الفيزياء بجامعة “الإمام الحسين” في طهران.

ويذكر اسم محسن فخري زاده كواحد من 5 شخصيات إيرانية ضمن قائمة أقوى 500 شخصية في العالم وفق مجلة “فورين بوليسي” الأميركية.

 

وتمّ تصنيف فخري زاده باعتباره “عالماً أول في وزارة الدفاع ودعم القوات المسلحة الإيرانية والمدير السابق لمركز أبحاث الفيزياء (PHRC)” في 24 آذار/مارس 2007، على “قائمة عقوبات مجلس الأمن الدولي ضد إيران”.

 

العالم الشهيد محسن فخري زاده هو العالم النووي الإيراني الوحيد الذي تمّت تسميته مباشرة من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال “عرض دعائي” عام 2018، زاعماً أنه “كان يعمل في برنامج أسلحة نووية”.

 

وفي آذار/مارس عام 2008، كشفت صحيفة “صندي تايمز” البريطانية، أن ضابطاً رفيع المستوى في حرس الثورة الإيراني، برز على أنه “أبو البرنامج النووي الإيراني”، على حد قول الصحيفة.

 

وقالت الصحيفة إن محسن فخري زاده مهابادي، الذي يعمل “أستاذاً لمادة الفيزياء في جامعة الإمام الحسين في طهران”، يُنظر إليه على أنه “النسخة الإيرانية للعالم النووي الباكستاني عبد القدير خان”.

 

وأضافت الصحيفة أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية سمّت فخري زادة (47 عاماً) على أنه الرجل الذي تسعى إلى مقابلته بشأن برنامج إيران النووي، بعد رفض طهران مطالب متكررة بهذا الشأن، مشيرة إلى أن “وثيقة من جهاز حاسوب إيراني كانت ضمن تقارير استخبارية عُرضت على ممثلي الوكالة سمّت فخري زاده بأنه الرجل المسؤول عن البرنامج النووي الإيراني.

 

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023