الإمارات العربية المتحدة تعزز علاقاتها الاقتصادية مع نظام الفصل العنصري الإسرائيلي

الإمارات العربية المتحدة تعزز علاقاتها الاقتصادية مع نظام الفصل العنصري الإسرائيلي

أكملت دولة الإمارات العربية المتحدة مفاوضاتها بشأن اتفاقية ثنائية للتجارة الحرة الشاملة مع “إسرائيل”. في 1 أفريل 2022 ، جلس وزير التجارة الإماراتي في فندق بمدينة القدس المحتلة للتوقيع على أول اتفاقية تجارية كاملة مع أي دولة عربية. من الواضح أن المفاوضات نفسها كانت سريعة المسار ، وستؤدي إلى تسريع التجارة المبلغ عنها بين البلدين البالغة 900 مليون دولار في عام 2021. ويُقال إن الإمارات العربية المتحدة هي ثاني أكبر اقتصاد في العالم العربي وستغطي هذه الصفقة الجديدة 95٪ من “المنتجات الغذائية” والزراعة ومستحضرات التجميل والمعدات الطبية والأدوية والمزيد من البضائع المتداولة حاليًا مع “إسرائيل”.

الاتفاق الذي يأتي في أعقاب ما يسمى ب “قمة النقب” (قمة العار) التي عقدت الأسبوع الماضي ، يظهر اتساع أطر التعاون الاقتصادي والسياسي بين الأنظمة المستبدة العربية والدولة الصهيونية.

إذن التجارة الحرة الآن مع الإمارات لنبيذ المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية والمنتجات الغذائية؟ بينما يخرج النشطاء في الدول الغربية إلى الشوارع للقيام بحملات جادة لإزالة مثل هذه المنتجات من أرفف المتاجر ، ها هي دولة عربية تندفع لمنح مكانة تجارية مميزة لهذه الثمار السامة للاحتلال العسكري العدواني والوحشي.

في الواقع ، كانت إحدى الصفقات الاقتصادية المبكرة بعد توقيع اتفاقيات أبراهام بين شركات المستوطنين الإسرائيليين التي تنتج النبيذ والطحينة وزيت الزيتون والعسل وشركة التوزيع في دبي FAM Holdings. وقبل ذلك ، كانت الزجاجات من مصنع نبيذ مرتفعات الجولان ، في الأراضي السورية المحتلة والمضمومة بشكل غير قانوني ، موجودة بالفعل على أرفف المتاجر في دبي.

في الأسبوعين الماضيين ، كثف النشطاء الكنديون جهودهم لإلغاء نبيذ الفصل العنصري الإسرائيلي في متاجر الخمور المملوكة ملكية عامة ، خاصة بعد أن سارعت عدة حكومات إقليمية في كندا في غضون أيام لإزالة منتجات الخمور الروسية. في فانكوفر وفيكتوريا قبل الميلاد ، نُظمت اعتصامات ونشرات مفعمة بالحيوية وحصلت حملة كتابة الرسائل إلى حكومة كولومبيا البريطانية على أكثر من 1200 توقيع حتى الآن ؛ تحظى الحملة ببعض المؤيدين البارزين ، بما في ذلك روجر ووترز ، ومستشارون سابقون وحاليون لمدينة فانكوفر ، وفنانون وأساتذة محليون من بين آخرين.

هل ستغطي اتفاقية التجارة الحرة الجديدة هذه التكنولوجيا الإلكترونية ومنتجات الدفاع العسكري الأخرى؟ مثل ما الذي تم إنشاؤه حديثًا من شركة Elbit Systems Emirates والذي تم إعداده لتقديمه؟ تم منحهم مؤخرًا عقدًا بقيمة 53 مليون دولار لتزويد القوات الجوية الإماراتية بالتكنولوجيا.

أفادت التقارير في 3 أفريل 2022 ، أن صندوق الثروة السيادية الإماراتي ، مبادلة كابيتال ، كان مستثمرًا رئيسيًا في مجموعة المنظمات غير الحكومية الإسرائيلية التي أنتجت برنامج التجسس Pegasus الذي فقدت مصداقيته الآن. ولا يرأس مبادلة سوى ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. في جانفي من هذا العام ، ورد أن مبادلة استثمرت أيضًا 100 مليون دولار في ست شركات إسرائيلية مختلفة لرأس المال الاستثماري.

لا ينبغي التقليل من أهمية دور الإمارات كقوة اقتصادية إقليمية ، وحتى دور عالمي في بعض المجالات. من موانئ دبي العالمية التي عاقبت العمال في كندا لدعمهم #BlocktheBoat اعتصامًا ، إلى شركات الدفاع الإسرائيلية هذه التي يتم افتتاحها في الإمارات ، إلى مجموعة صناديق الثروة السيادية الإماراتية الخمسة الرائدة التي تصل إلى 1.4 تريليون دولار من الأصول الإجمالية: كل هذه العوامل تفسر سبب توقيع “إسرائيل” على اتفاقية التجارة الحرة “التاريخية” هذه مع الإمارات.

في الوقت الذي يتضور فيه الأطفال جوعًا في اليمن ، ولا تزال الأونروا تعاني من نقص مزمن في التمويل ، وتؤدي تكلفة المعيشة الباهظة في لبنان إلى إفقار المزيد من الناس ، يتم استخدام الثروة الفاحشة التي تسيطر عليها هذه الأنظمة الإماراتية للمساعدة في تعزيز اقتصاد واستقرار دولة صهيونية. هذه الثروة تقوي دولة تضرب وترهب الفلسطينيين الآن في القدس ، وهي دولة تغتال خارج نطاق القضاء الفلسطينيين في بلداتهم وقراهم ، وهي دولة تحرم الأطفال من العلاج الطبي مما يؤدي إلى وفاتهم المبكرة ، و دولة تقوم على الفصل العنصري والتفوق من أجل بقائها. لن تُنسى خيانة القادة الإماراتيين المستبدين للشعب الفلسطيني!

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023