الحبيب الدبابي للمحور العربي: “التنمية والتشغيل بجهة تطاوين هي محور أساسي يومي” 

الحبيب الدبابي للمحور العربي: “التنمية والتشغيل بجهة تطاوين هي محور أساسي يومي” 

حاورته مروى باشا |

خلال زيارة قام بها كاتب الدولة لدى وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة السيد الحبيب الدبابي لتدشين مركز تكوين لأحد الباعثين الشبان بولاية تطاوين صباح اليوم السبت 27 أفريل  2019 رفقة والي الجهة السيد عادل الورغي وبحضور معتمد تطاوين الشمالية وعدد من الشخصيات الفاعلة في المجتمع المدني كان لـ”المحور العربي” حوار مع السيد الحبيب الدبابي للحديث حول الهدف من هذه الزيارة.

أفادنا محدثنا أن الهدف الأول من الزيارة هو حضور فعاليات “أسبوع النقل ”  والاستشارة الجهوية حول النقل أما الهدف الثاني فيتمثل في دعم التنمية بالجهة.

كما أشار الى ان الحوار الجهوي للنقل كان حوارا بنّاء ومفتوحا دام أكثر من ثلاث ساعات مع كل الأطراف المتداخلة في النقل، سواء كانت الشركات الخاصة أو العامة وممثلين عن المنظمات الدولية بالجهة، اضافة لوالي الجهة ورؤساء البلديات ونواب الجهة الذين شاركوا في الحوار الجهوي ليرتقي الى حوار وطني يوم 3 ماي.

كما أضاف الدبابي أنهم قاموا بندوة حول الإستثمار بالجهة من خلال شرح القانون الأفقي والغاية منه توفير مناخ جيد لباعث المشروع  وخاصة تسهيل تبديل صفة الأرض وتمويل  وإنشاء الشركات، مبينا أن هذه المحاور الأساسية تعمل عليها البلاد التونسية لتشجيع المستثمرين الداخليين والخارجيين وضبط مسألة التنمية بالجهة، معرجا على أن مسالة التنمية بتطاوين تم الاشتغال عليها قبل أحداث الكامور، حيث أنه في سنة 2017 كان هنالك 13 ألف عاطل عن العمل مسجل بمكتب التشغيل انخفض العدد إلى 5000 فقط في ظرف سنتين، منوها على التقليص الواضح في نسبة البطالة .

هذا وقد بين لنا أن هنالك ستة مشاريع في الطاقة الشمسية Photovoltaïque بقيمة 700 مليون دينار كلها بولاية تطاوين جزء منها في شكل استثمارات خاصة، منها شركات لديها رخص تشتغل بها في هذا المجال وجزء آخر للدولة عبر الشركات البترولية او الشركة التونسية للكهرباء والغاز.

مشدّدا على أن “التنمية والتشغيل في تطاوين هي محور أساسي يومي “قائلا بأن هذه الزيارة تعد الرابعة على التوالي في  غضون شهرين للجهة للبحث في سبل إيجاد حلول تنموية .

 

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023