السودان: سقوط 8 قتلى في الاحتجاجات وإعلان حالة الطوارئ

أعلنت السلطات السودانية ارتفاع عدد القتلى في الاحتجاجات في مختلف مناطق بالسودان إلى 8 أشخاص، فيما أكدت الحكومة أن قوات الشرطة تعاملت مع “المتظاهرين” بطريقة حضارية ولم تكبحها أو تعترضها.

واتهم بيان للمتحدث باسم الحكومة السودانية بشارة جمعة “مندسين” بالتسبب في انحراف التظاهرات السلمية عن مسارها، وتحولها إلى نشاط تخريبي استهدف “المؤسسات والممتلكات العامة والخاصة بالحرق والتدمير ومهاجمة وحرق بعض مقار الشرطة”.

وكانت السلطات السودانية أعلنت اليوم الجمعة، فرض حالة الطوارئ وحظر التجوال، في ولايتين بينما تتواصل الاحتجاجات الشعبية في البلاد.

وبحسب ما نشره موقع شبكة الشروق السودانية، فقد أعلن والي ولاية النيل الأبيض، أبوالقاسم الأمين بركة، فرض حالة الطوارئ بجميع محليات الولاية، وحظر التجوال من الساعة السادسة مساء وحتى الساعة السادسة صباحا.

احتجاجات السودان… تعطيل الدراسة في الخرطوم لأجل غير مسمى

كما تم حسب بيان رسمي تعليق الدراسة بجميع مراحل التعليم في الولاية، بما فيها مؤسسات التعليم العالي والعام.

وأعلن مجلس وزراء حكومة الولاية الشمالية في اجتماعه الذي عُقد بدنقلا برئاسة الوالي، ياسر يوسف، حالة الطوارئ وحظر التجول من الساعة السابعة والنصف مساء اعتبارا من الجمعة وحتى الساعة السادسة صباحا بمدينتي دنقلا وكريمة.

وأعلن المجلس إغلاق جامعتي دنقلا وعبد اللطيف الحمد لأجل غير مسمى، وفق ما نقلت وكالة السودان الرسمية للأنباء.

واستمع المجلس لتقرير عن الترتيبات الأمنية والإجراءات التي اتخذت، لإيقاف كل مظاهر الشغب وحماية ممتلكات الدولة والمواطنين.

وناقش الاجتماع الإجراءات والترتيبات التي اتخذت لتوفير الخبز والمواد البترولية، وكل ما يتعلق بمعاش الناس.

ودعا المجلس المواطنين لتفويت الفرصة على المتربصين وأعداء الشعب، والعمل على حماية الممتلكات والمحافظة على الأرواح.

وكانت وزارة التربية والتعليم في ولاية الخرطوم أعلنت قرارا بتعطيل الدراسة في جميع مدارس الولاية حتى إشعار آخر.

كانت عدة أحزاب سودانية من أبرزها أحزاب المؤتمر والأمة القومي والشيوعي والمؤتمر السوداني والبعث، بالإضافة إلى طلاب بعض الجامعات، قد دعوا إلى تظاهرات ضد الغلاء والدعوة لرحيل الحكومة.

وأكدت عضو حزب “المؤتمر السوداني”، المعارض، هنادي الصديق، عن بداية جديدة لمسيرة الاحتجاجات عقب توقفها قرابة عشرة أيام، ضد سياسات الدولة الاقتصادية، التي أدت إلى ارتفاعات كبيرة في أسعار الأسواق السودانية.

ونوهت الصديق إلى أن “خطة أحزاب المعارضة، لن تتوقف بمظاهرة اليوم، بل ستستمر طول الأيام القادمة في الأحياء والمناطق السكنية”.

وذكر الناطق الرسمي باسم الحكومة بشارة جمعة أرو في بيان: “أن قوات الشرطة والأمن تعاملت مع المظاهرات التي شهدتها البلاد أمس واليوم بصورة حضارية دون كبحها أو اعتراضها بحكم أن المواطنين يمارسون حقا دستوريا مكفولا لهم وبحكم أن الأزمة معلومة للحكومة وتعكف على معالجتها”.

 

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023