اليوم: بيلوسي تدعو مجلس النواب الأمريكي للنظر في إجراءات عزل ترامب…والأخير يتهمها بـ”تقويض الديمقراطية”

اليوم: بيلوسي تدعو مجلس النواب الأمريكي للنظر في إجراءات عزل ترامب…والأخير يتهمها بـ”تقويض الديمقراطية”

من المنتظر أن يصوّت مجلس النواب الأميركي، اليوم الاربعاء، على توجيه قرار اتّهامي إلى دونالد ترامب، الذي سيصبح إذا وافق النواب على القرار، ثالث رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يحال للمحاكمة أمام مجلس الشيوخ بقصد عزله، وفق ما أعلنته ، نانسي بيلوسي، رئيسة المجلس.
وأضافت بيلوسي في رسالة وجّهتها إلى أعضاء الكونغرس من الديمقراطيين إنّ “مجلس النواب سيمارس غداً إحدى الصلاحيات الأكثر أهمية التي كفلها لنا الدستور عندما سنصوّت لإقرار توجيه تهمتين إلى الرئيس”، هما استغلال المنصب وتعطيل عمل الكونغرس الذي رفض التعاون معه في إجراءات التحقيق.
ودارت أمس الثلاثاء مناقشات حامية في جلسة للجنة نيابية أثناء وضعها اللمسات الأخيرة على صيغة القرار الاتهامي الذي سيتم التصويت عليه صباح الأربعاء.

وقالت زعيمة الديمقراطيين “للأسف الشديد، لقد بيّنت الوقائع أنّ الرئيس أساء استغلال سلطته لمصلحته الشخصية والسياسية وأعاق عمل الكونغرس لأنه طلب أن يكون فوق المساءلة وفوق الدستور وفوق الشعب الأميركي. في أميركا ليس هناك أحد فوق القانون”.
وتابعت “عندما يجتمع المجلس غداً صباحاً للتصويت على القرار الاتهامي، أحضّ كلاً منكم على الانضمام إليّ في قاعة المجلس. ناخبونا يعلّقون علينا الأمل بأن نحترم دستورنا وأن ندافع عن ديمقراطيتنا وأن نمضي قدماً بطريقة جديرة بالقسم الذي أديّناه لتعزيز دستور الولايات المتحدة والدفاع عنه”.

ومهدت لجنة القواعد بالكونغرس الطريق للتصويت لصالح تأييد مساءلة ترامب، حينما أقر تسعة من أعضائها، مقابل اعتراض أربعة، التشريع الذي يمنح ست ساعات للمناقشة قبل التصويت النهائي على لائحة الاتهام.
وكان ترامب قد استبق هذا الإعلان باتهام بيلوسي بـ”تقويض الديمقراطية”، في رسالة  رسمية من ست صفحات أرسلها إلى الأخيرة.

وكتب ترامب في رسالته: “بمتابعة هذا الاتهام الذي لا أساس له من الصحة فإنك تعلنين حربا مفتوحة ضد الديمقراطية الأميركية”، مضيفا “التاريخ سيحكم عليك بشكل قاس”.
وأضاف ترامب مخاطبا بيلوسي أن التهمة الأولى، وهي استغلال السلطة، “باطلة تماما، لا قيمة لها ومن إنتاج خيالك”. ويتهم الرئيس الاميركي بأنه جمد مساعدة عسكرية لكييف بهدف إجبار الرئيس الأوكراني على فتح تحقيق بشأن جو بايدن، أبرز منافسيه الديمقراطيين في الانتخابات المقبلة.
وأكد ترامب مجدداً أن حديثه مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كان “بريئاً تماماً”، مشدداً على أنه لم يمارس “أي ضغوط” على كييف.
ووصف ترامب التهمة الثانية بأنها “عبثية وخطيرة”. وتابع مخاطباً بيلوسي “إنك غير قادرة على القبول بحكم صناديق الاقتراع خلال انتخابات 2016 الكبيرة”. واعتبر أن تصويت مجلس النواب “لا يعدو كونه محاولة انقلاب غير قانونية”.
ونظراً إلى الأكثرية التي يتمتع بها الديمقراطيون في مجلس النواب سيصبح ترامب الأربعاء ثالث رئيس أميركي يخضع لإجراء العزل بعد أندرو جونسون في 1868 وبيل كلينتون في 1998.
واستقال ريتشارد نيكسون عام 1974 قبل تصويت مجلس النواب مباشرة على توجيه قرار اتهامي إليه بقصد عزله. ولم تتم إدانة جونسون ولا كلينتون في مجلس الشيوخ.
ومن غير المرجّح أن تتم إقالة ترامب من قبل مجلس الشيوخ نظراً إلى أنّ الأكثرية فيه من الجمهوريين.

 

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023