باحثان تونسيان يحرزان جائزة ‘الألكسو’ للدراسات اللغوية والمعجمية

باحثان تونسيان يحرزان جائزة ‘الألكسو’ للدراسات اللغوية والمعجمية

فاز الباحثان التونسيان الدكتور شكري السعدي والدكتور محمد شندول بجائزة الألكسو- الشارقة للدراسات اللغوية المعجمية في دورتها الرابعة، وتم تسليم الجوائز خلال حفل تكريم أقيم أمس السبت في إمارة الشارقة تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية.

وقد حاز الدكتور شكري السعدي المركز الأول عن فئة الدراسات اللغوية، محور الدراسات النحوية الحديثة وخدمة اللغة العربية، عن كتابه “قضايا الحدث في اللسانيات وفلسفة اللغة، بينما حاز المركز الثاني لهذه الفئة الدكتور محمد عبد العزيز عبد الدايم الرفاعي عن كتابه “أصول النحو العربي”.

وفي فئة الدراسات المعجمية (محور معاجم علوم اللغة ترجمة أو تأليف أو دراسة)، تحصل الدكتور محمد شندول على المركز الأول عن كتابه “قاموس الصيّغ والأوزان العربية”، فيما آلت جائزة المرتبة الثانية في هذه الفئة إلى الدكتور محمد عبد الصبور عن كتابه “اللسانيات والمعجميات”.

وتُمنح هذه الجائزة التي تنظمها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو” بالاشتراك مع مجمع اللغة العربية بالشارقة، لأربعة فائزين اثنان في الدراسات اللغوية واثنان في الدراسات المعجمية وتبلغ قيمة الجائزة الأولى 30 ألف دولار والثانية 20 ألف دولار.

ووفق بلاغ صادر عن المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، شهدت الدورة الرابعة من هذه الجائزة مشاركة 67 بحثًا، قدمها باحثون وباحثات من 12 بلداً هي، تونس والجزائر والمغرب ومصر والأردن وسوريا وسلطنة عمان وفلسطين والإمارات العربية المتحدة وفرنسا وغانا والهند.

وجدير بالتذكير أن جائزة الألكسو- الشارقة انطلقت دورتها الأولى سنة 2017 بالعاصمة الفرنسية باريس، وهي تهدف وفق القائمين عليها، لدعم الباحثين والإنتاج الفكري في مجال الدراسات اللغوية والمعجمية، وتكريم المتخصصين البارزين في الجوانب العلمية والمعرفية الخاصة باللغة العربية وآدابها وفروعها، فضلا عن تشجيع أصحاب الأنشطة الفكرية رفيعة المستوى التي تهم مستقبل اللغة العربية، الذين يقدمون دراساتٍ ذات قيمة كبيرة تضيف إلى المكتبة العربية، وتوفر للمهتمين مراجع مهمة للغة العربية وعلومها.

شمس اف ام

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023