تنسيقية متابعة الوضع البيئي  بوادي الحارة- طبلبة

تنسيقية متابعة الوضع البيئي  بوادي الحارة- طبلبة

تنسيقية متابعة الوضع البيئي
بوادي الحارة- طبلبة
العريضة عـ2ـدد

متابعة نهاية نوفمبر / بداية ديسمبر
إلى السيد وزير الفلاحة، والمندوب الجهوي للفلاحة بولاية المنستير،
إلى السيد المدير العام للديوان الوطني للتطهير
والمدير الجهوي للديوان بولاية المنستير،.
تحية طيبة وبعد،
فإننا نشكر فرع الديوان الوطني للتطهير- المكنين لتدخله في وادي الحارة، الذي أدّى إلى عدم تسرّب مياه قنوات الصرف الصحي منذ قرابة 3 أسابيع.
ولكنْ ما إنْ نزل المطر مساء يوم 4/12/2019 حتى انفجرت مياه قنوات الصرف الصحي بالمسلك الفلاحي الجنوبي- الشرقي (غير الصالح إلى حدّ الآن)، ومنه إلى حواشيه من المزارع. ولمّا كفت المطر عاد الوضع إلى عدم التسرب.
المطلـوب:
1. نطلب من الديوان الوطني للتطهير أن يراسل التنسيقيّة رسميًّا، معْلنًا لها عن تدخلاته، مثلما هي تراسله رسميًّا. فذلك مِنْ بَدَهيّات الديمقراطية التشاركية، وإلاّ كانت حِبْرا على ورق الدستور.
2. نطلب من الديوان الوطني للتطهير أن يجد الحلول الكفيلة بمنع التسرب حتى أثناء نزول المطر.
3. نطلب من المندوبية الجهوية للفلاحة تهيئة الطريق الجنوبية- الشرقية بوادي الحارّة، الذي كما أعلمناكم في العريضة عـ1ـدد- دمّره اجتياح مياه الصرف الصحي منذ سنة 2013.
4. نطلب من المندوبية الجهوية للفلاحة إعادة تهيئة الطريق الغربية (المسلك الفلاحي: بير عمّاش- وادي الحارة). فبدون مَسَالك فلاحية مهيأة، لا يمكن للفلاح أن يدخل حقله ولا أنْ يُدخل شاحنات أو عربات لشحن مُنْتَجِه الفلاحي والحيواني.
5. نطلب من السيد وزير الفلاحة، مرةً ثانيةً، جَبْر الأضرار الماضية التي لحقتْ بالفلاحين والمالكين بوادي الحارة (2013- 2019)، حتى نتجنب مزيد انهيار الفلاحة بطبلبة («عاصة الباكورات» سابقًا!!!)، بل انهيارها بالجمهورية التونسية!!. فعلي غرار التعويض لأصحاب قطاع تونسيّ ثالث (قطاع السياحة) عندما تعرّض لجريمة إرهابية واحدة لم تَدُمْ، وعندما تسرّبت مياه الأمطار لفنادقهم بجهة نابل شتاء 2018- 2019 ، ينبغي أن نعوّض لفلاَّحين ومالكين كانت الجريمة البيئية متواصلة بحقهم منذ عام 2013، بل ما زالتْ!! فبالأقل، ينبغي أن نعامل كل القطاعات على قدم المساواة.
نشكركم على تواصلكم وردّكم الحضاري المكرّس لـ«الديمقراطية التشاركية» و«الاقتصاد العادل»
الامضاءات:
رئيس جمعية زهرة المدائن للعمل المحلي (د. عادل بالكحلة)
رئيس جمعية وِلْبة للثقافة والإعلام (الأستاذ: عادل كريّم)
رئيس النقابة المحلية بالنقابة التونسية للفلاحين (السيد: معز المروقي)
الدكتور الطبيب: (د. عبد الواحد بالحاج).
الأستاذ: عبد المؤمن بالعانس (نائب بالبرلمان المنتهية ولايته عن ولاية المنستير)
الأستاذ: فرج نويرة (عضو جمعية زهرة المدائن).

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023