تونس تحوز المرتبة 19 عالميا في مؤشّر المعرفة العالمي

تونس تحوز المرتبة 19 عالميا في مؤشّر المعرفة العالمي

حلت تونس في المرتبة 19 بين 28 دولة ذات تنمية بشرية مرتفعة والمرتبة 82 بين 132 دولة ضمن “مؤشِّر المعرفة العالمي” في نسخته لسنة 2022، الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة.
كما أظهر المؤشر “مواصلة تونس تقديم مستويات أداء مرتفع من ناحية البنية التحتية المعرفية خلال العام 2022″، فقد سجَّلت نتائج متميزة في المؤشرات القطاعية الخاصة بالتعليم قبل الجامعي، اذ احتلَّت المرتبة الأولى عالمياً من حيث الإنفاق الحكومي على التعليم الثانوي كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي، وكذلك من ناحية التمويل الحكومي لكل طالب ثانوي كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد.
وحقَّقت تونس المرتبة 20 عالمياً من حيث نسبة الأطفال على المسار التنموي الصحيح، والمرتبة 23 عالمياً من حيث نسبة الأطفال الذين يتمتعون ببيئات تعلّم منزلية محفِّزة.
وبالنسبة لمعدل الالتحاق بالتعليم قبل الجامعي حصدت تونس المرتبة 15 عالميا.
كما حلت في المرتبة الأولى عالمياً في متغير نسبة الطلبة الملتحقين بالتعليم ما بعد الثانوي غير الجامعي في برامج مهنية وتقنية.
وسجلت تونس نتائج جيدة في مؤشرات التعليم العالي، التي تعتبر الركيزة الأساسية لتحقيق النمو وتخفيف حدة الفقر وتعزيز الرخاء ومتطلَّباً أساسياً لتعزيز قابلية التوظيف في الصناعات التي تقود اقتصادات المعرفة.
وفي هذا الصدد، احتلَّت تونس المرتبة التاسعة من حيث نسبة الباحثين في التعليم العالي، والمرتبة 22 من حيث نسبة المدرِّسات إلى المدرِّسين في التعليم العالي.

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023