ثلاثون عامًا على اغتيال القاضي فالكوني، الحرب مستمرة على المافيا في إيطاليا

ثلاثون عامًا على اغتيال القاضي فالكوني، الحرب مستمرة على المافيا في إيطاليا

“مذبحة كاباسي” هو الوصف الذي أطلقه الإيطاليون في ذلك اليوم من شهر ماي، عندما دمرت عبوة ناسفة شديدة التفجير جزءًا من الطريق السريع الذي يربط باليرمو بالمطار، بالقرب من مخرج كاباتشي، ما أدى الى  إلقاء سيارة القاضي جيوفاني فالكوني المدرعة في الهواء، ما أدى الى مقتله هو وزوجته وثلاثة من حراسه المقربين في الهجوم.

كان قاضي صقلية البالغ من العمر 53 عامًا قد وجه ضربة قاصمة  “للكوزا نوسترا” بمحاكمة باليرمو ماكسي (1986-1992)، والتي كان أحد المحرضين عليها (360 مافيا مدانًا، بما في ذلك 19 مدى الحياة).

تعزيز الترسانة القضائية ضد المافيا

بعد وفاة جيوفاني فالكوني، باتباع المبادئ التي سنها، عززت إيطاليا ترسانتها المناهضة للمافيا: نظام سجون شديد الحراسة، وعقوبات بالسجن مدى الحياة، ووسائل تحقيق سريعة ومنسقة ولامركزية تسمح للقضاة والقوات الأمنية بالعمل بشكل شبه حقيقي. الوقت، وزيادة استخدام المتعاونين في العدالة.

“كل هذه الأدوات جعلت من الممكن تحييد الجزء الأكثر عنفًا في المافيا”، يوضح سالفاتور كوسيمانو، الصحفي المعروف بتعليقه المباشر على الصور الأولى لهجوم كاباسي الذي بثته إذاعة وتلفزيون إيطاليا (الراي). اليوم، مدير المقر الرئيسي لراي في صقلية، يصر مع ذلك: “إذا لم تعد المافيا تطلق النار، ولم تعد تقتل، فلن تُهزم بسبب كل ذلك”.

توضح ذلك محاكمة ندرانجيتا – التي بدأت في كالابريا في جانفي 2021 والتي تم استدعاء فيها 335 متهمًا، وكذلك حملات المداهمات المتكررة ومصادرة الممتلكات من المافيا التي نشرتها الشرطة (مؤخرًا في روما وباليرمو وميسينا) أيضًا. ناهيك عن البلديات الـ 14 التي تم حلها العام الماضي بسبب تسلل المافيا.

إصلاحات غير كافية

يؤكد المؤرخ أنطونيو نيكاسو، مؤلف حوالي ثلاثين كتابًا عن الجريمة المنظمة، أن “الاعتقالات والمحاكمات والأحكام ومصادرة الممتلكات هي خطوات مهمة ولكنها غير كافية، لأن حرب الحكومة على البطالة، والاستثمار في المدارس، والبحث، والثقافة. للأسف، هذه المعركة ليست أولوية سياسية”.

فيما يعبر رئيس اللجنة البرلمانية لمكافحة المافيا، نيكولا مورا، عن أسفه للأدوات غير المناسبة في مواجهة المافيا التي تشبه بشكل متزايد الشركات القابضة المعولمة: “لقد أوصيت في عدة مناسبات بتعديل بعض جوانب قانوننا الاقتصادي والمصرفي، للحد من التدليس والتزوير وإمكانية الاختباء خلف المرشحين”.

نحو تخفيف ظروف اعتقال المافيا؟

في الوقت الذي استنكر العديد من القضاة المشهورين مثل نيكولا جراتيري، اجراءات إصلاح العدالة الذي تتم مناقشته حاليًا في مجلس الشيوخ. تحت ضغط من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، فإن الأمر يتعلق بشكل خاص بتخفيف ظروف احتجاز المافيا. ومع ذلك، يخشى البعض أن هذا التطور سيشجعهم على عدم التعاون بعد الآن مع نظام العدالة من أجل الاستفادة من الأحكام المخففة.

“شديد القسوة تجاه أولئك الذين أدينوا بالمافيا، يجب أن يتطور نظام السجون لدينا ليحترم حقوق الإنسان بشكل أفضل. المشكلة هي أن جزءًا من إيطاليا لا يزال يعتبر المافيا كمجرمين أسوأ من الآخرين، كما تحلل عالمة الجريمة آنا سيرجي. قد يكون الوقت قد حان لإزالة الغموض عن هذه الرؤية من أجل التفكير في سياساتنا المناهضة للمافيا بشكل مختلف، وقبل كل شيء، على المدى الطويل”.

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023