رئيس الحكومة الاسرائيلي يفشل في تمرير تعديل على قانون “الزواج المختلط” ومنح الجنسية

رئيس الحكومة الاسرائيلي يفشل في تمرير تعديل على قانون “الزواج المختلط” ومنح الجنسية

فشل أعضاء الكنيست، البرلمان الإسرائيلي، الثلاثاء 6 جويلية، في الاتفاق على إجراء مثير للجدل يهدف إلى حظر منح الجنسية للأزواج الفلسطينيين من عرب إسرائيل، ما أثار استياء رئيس الوزراء الاسرائيلي نفتالي بينيت.

فشل ذريع لرئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد نفتالي بينيت وأخبار جيدة للأزواج المختلطين. حيث لم يسمح  التصويت في الكنيست، من تجديد الإجراء الذي يحظر منح الجنسية للأزواج الفلسطينيين من عرب إسرائيل. وبشكل أكثر تحديدًا، لم ينجح أي من المعسكرين في الحصول على الأغلبية: صوت 59 نائبا لصالح تمديد هذا البند و 59 ضده. ومع ذلك، فإن أغلبية 61 نائبًا من أصل 120 في البرلمان كانت ضرورية لتبني هذا الحظر.

وتم تبني هذا الإجراء المثير للجدل لأول مرة في جويلية 2003 خلال الانتفاضة الثانية. منذ ذلك الحين، تمت الموافقة عليه بشكل منهجي من قبل الكنيست. لتبرير ذلك، طرحت السلطات أسبابًا أمنية مرتبطة بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

لكن عام 2021 مثل تغييرات كبيرة داخل الكيان الإسرائيلي، حيث جرت انتخابات رئاسية جلبت المستقل إسحاق هرتسوغ إلى السلطة، وانتخابات تشريعية، وسقوط رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، ووصول خليفته نفتالي بينيت، وهو أيضًا على رأس الهيئة الدينية الحزب الصهيوني اليمينة.

لذلك، يجب على رئيس الوزراء الحالي التوفيق بين تحالف غير عادي من 61 نائبًا، والذي ينتقل من اليمين إلى اليسار. لم يستطع نفتالي بينيت الاعتماد على أصوات أعضاء حزبين في ائتلافه: ميرتس، الواقعة في أقصى اليسار من الطيف السياسي، وراعام، حزب منصور عباس الإسلامي. بالنسبة لهؤلاء البرلمانيين، اعتُبر الإجراء تمييزيًا ضد “الجالية العربية لإسرائيل“، التي تمثل 20٪ من السكان.

المشابه في إمبوسكيد

نفتالي بينيت كان يأمل في الحصول على الأصوات الثمينة لليكود، حزب حليفه السابق بنيامين نتنياهو، الذي أطيح به من السلطة في جوان 2021 وهو الآن في المعارضة. لكن “بيبي” بعيد كل البعد عن جر حزبه إلى الأسفل. يحتفظ الليكود بربع مقاعد الكنيست. لذلك كان على أتباع بنيامين نتنياهو الاختيار بين دعم الاقتراح ومعارضة نفتالي بينيت.

وفي وقت مبكر من صباح يوم الاثنين، حاول رئيس الوزراء حشدهم من أجل قضيته. قال: “هناك أشياء لا نلعب بها”. أمن الدولة خط أحمر، وعلى الدولة أن تتحكم في  من يدخل ومن يحصل على الجنسية. لكن أعضاء من الحزب الأول الإسرائيلي حكموا: لا، حتى لا يقدموا شبكة أمان للائتلاف الحاكم. وأغضب حزب يمينا، حزب رئيس الوزراء، في بيان صدر عقب التصويت، أن “المعارضة عرّضت أمن إسرائيل للخطر بشكل مباشر”. رفض هذا بالتأكيد لم يرضي وزيرة الداخلية التي اتخذت الإجراء، أييليت شاكيد.

وسيمكن هذا الإجراء، الفلسطينيين الذين تزوجوا من عرب إسرائيل الآن من التقدم بطلب للحصول على الجنسية الإسرائيلية إذا رغبوا في ذلك. في الواقع، تأتي العديد من طلبات الحصول على الجنسية الإسرائيلية من أزواج فلسطينيين من عرب إسرائيل، من الضفة الغربية أو قطاع غزة. من المرجح بشكل خاص أن يحصل المعنيون على الجنسية لأسباب إنسانية، إذا كان لديهم أطفال من مواطن إسرائيلي، ولأسباب صحية.

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023