رئيس رواندا يدعو الأفارقة لـ”تغيير عقليتهم” لحسن إدارة شؤونهم

دعا رئيس جمهورية رواندا، بول كاغامي، في حديث لمجلة «المجلة» إلى تغيير عقلية الأفارقة وإدارة شؤون بلدانهم، وطالب بإجراء إصلاحات في الاتحاد الأفريقي الذي انتخب رئيساً جديداً له مطلع هذا العام.
وقال كاغامي إن بلاده بحاجة إلى موارد لتمويل مشاريعها وأنشطتها وتحقيق أهدافها الإنمائية. وأضاف: «إذا لم تكن أنت مصدر الأموال التي تسمح لك أن تفعل ما تريد القيام به، فإن الاعتماد على التمويل الأجنبي سيولد حتما بعض المشاكل المرتبطة باستقلال القرار؛ فحتى إذا حاولت أن تفعل ما هو صحيح بالنسبة للقارة الأفريقية، فإنك سوف تكون ملزماً أيضاً بالعمل لصالح الداعم المالي وأن تقوم بأشياء حسب طلبه والتي قد تتعارض مع مهمتنا ومبادئنا الأخلاقية».
وبشأن مشروع منطقة التجارة الحرة في أفريقيا، قال كاغامي إنه يتقدم بشكل جيد، مشيرا إلى أن الهدف هو تمكين أفريقيا من منطقة تجارة حرة يمكنها تسهيل التجارة ورفعها إلى مستويات مقبولة بين البلدان الأفريقية.
وحول عمل المحكمة الجنائية الدولية، قال رئيس رواندا إنه كان يعتقد أن هناك خطأ جينياً في تكوينها، على الرغم من وجود 7 أو 8 قضاة أفارقة من أصل 19. وأضاف أنه تبين فيما بعد أن المشكلة ليست في قلة عدد القضاة الأفارقة، بل على أي أساس تأسست هذه المحكمة وكيف سيتم استخدامها لتحقيق العدالة.

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023