روحاني: إيران أفشلت كل المخططات الصهيوأميركية، ومجلس الأمن يرفض طلب واشنطن استئناف العقوبات على طهران

روحاني: إيران أفشلت كل المخططات الصهيوأميركية، ومجلس الأمن يرفض طلب واشنطن استئناف العقوبات على طهران

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن إيران أفشلت المخططات الصهيوأميركية في المنطقة وساهمت في القضاء على التنظيمات الإرهابية التكفيرية التي هي صناعة غربية.

وأوضح روحاني خلال لقائه كبار المسؤولين الإعلاميين في البلاد اليوم أن “إيران أفشلت المخططات التوسعية العدوانية للكيان الصهيوني في المنطقة”.

ولفت روحاني إلى أن الغرب حاول على مدى 42 سنة الترويج بأن السلاح الإيراني يتعارض ومصالح الدول الإقليمية وانطلاقاً من ذلك قدم مشروع قرار تمديد حظر السلاح في مجلس الأمن لكنه لم يحصل على أي تأييد سوى نفسه الأمر الذي شكل إنجازاً دبلوماسياً للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

ودعا روحاني إلى تعزيز اقتدار البلاد في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والدفاعية لافتاً إلى ارتفاع حجم الإنتاج الزراعي من 97 مليون طن إلى 130 مليون طن وتحقيق زيادة بنسبة 30 بالمئة في المجال الزراعي.

وفي مجال الدفاع الجوي نوه روحاني بالإنجازات التي حققتها بلاده في هذا المجال وقال “صنعنا منظومة باور 373 التي تفوق منظومة اس 300 وهذا الإنجاز يبلور القوة والاقتدار كما أزيح الستار خلال الأسبوع الماضي عن الغواصة وصاروخ كروز البحري الذي يبلغ مداه ألف كم” لافتاً إلى أن هناك عنصر الدبلوماسية أيضاً الذي يتيح لإيران قوة التصدي وإفشال مخططات الولايات وسياساتها غير المجدية.
في شأن آخر، رفض مجلس الأمن الدولي اليوم طلب الولايات المتحدة الامريكية بشأن استئناف العقوبات ضد إيران.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن رئيس المجلس مندوب إندونيسيا لدى الأمم المتحدة ديان تريانشاه دجاني قوله في تصريح “تلقيت رسائل من عدد كبير من الدول الأعضاء ومن الواضح أن هناك عضوا واحدا له موقف واحد من هذه القضية بينما لدى عدد كبير من الدول الأعضاء وجهات نظر مختلفة” مؤكدا عدم وجود توافق في المجلس بشان ذلك.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية أكدت أمس أن الولايات المتحدة الأمريكية فشلت فشلا ذريعا في مجلس الأمن لعدم قدرتها على إقناع الدول الأعضاء بتمديد حظر الأسلحة على إيران.

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023