ريكور يتحدث عن لوحة رامبرانت…ترجمة د. زهير الخويلدي

ريكور يتحدث عن لوحة رامبرانت…ترجمة د. زهير الخويلدي

تقديم:

في هذا التعليق القصير على لوحة رامبرانت يجيب ريكور على سؤال طرحه عليه إدموند بلاتشن عن سر اختياره لهذه اللوحة كرمز فلسفي له ويبين علاقته بالفنون الجميلة عامة وبأرسطو بالخصوص ولكنه يثير إشكالية العلاقة بين السياسي والفيلسوف وبين الفكر والشعر وبين الحقيقة والوجود ويفضل ايتيقا الصمت والتأمل على التورط في الكلام العنيف والصراع غير المجدي ويعيد التذكير براهنية المشروع الفلسفي.

الترجمة

إدموند بلاتشن.

“رمزك، بول ريكو، هو لوحة رسمها رامبرانت، وعنوانها هو الفنان الذي يفكر في تمثال نصفي لهوميروس. ماذا تمثل هذه اللوحة بالنسبة لك؟

بول ريكور.

– بالنسبة لي، يرمز إلى المشروع الفلسفي كما أفهمه. أرسطو هو الفيلسوف، كما كان يُدعى في العصور الوسطى، لكن الفيلسوف لا يبدأ من لا شيء. وحتى أنه لا يبدأ من الفلسفة، إنه يبدأ من الشعر. […]

أود أن أبرز اثنين أو ثلاثة من التفاصيل التي لا تظهر للوهلة الأولى.

أولاً، على عكس العنوان، لم يفكر أرسطو في تمثال نصفي لهوميروس لكي يلمسه. أي أنه على اتصال بالشعر. النثر المفاهيمي للفيلسوف على اتصال مع اللغة الإيقاعية للقصيدة. ينظر أرسطو إلى شيء آخر. ماذا او ما هو؟ نحن لا نعرف ذلك. لكنه ينظر إلى شيء آخر غير الفلسفة. يلمس الشعر ولكن ليعيد توجيه نظره نحو شيء آخر، نحو الكينونة؟ الحقيقة؟ كل ما يمكنك تخيله.

أود أن أشير إلى تفاصيل أخرى لم يتم ملاحظتها إذا لم يقودك مرشد جيد. هناك ثلاث شخصيات في هذه اللوحة. أرسطو يرتدي ملابس معاصرة (من قبل رامبرانت، بالطبع) – الفلسفة لا تزال معاصرة بينما تمثال نصفي لهوميروس. والشخصية الثالثة في هذه اللوحة هي الميدالية المتدلية من حزام أرسطو.

للوهلة الأولى، قد يعتقد المرء أن هذه الميدالية جزء من العنصر الزخرفي. لكني قلت بالفعل أن ملابس أرسطو لها معنى. إنها حديثة، من زمن الرسام. بينما لا يزال التمثال في تكوينه القديم. ومع ذلك، على هذه الميدالية، يمثل رئيس الإسكندر السياسي. يجب ألا ننسى أن أرسطو كان معلم الإسكندر. وعلاقته بالسياسة ليست فقط علاقة معلم؛ وهو أيضًا من فكر في السياسة، لدرجة جعل الأخلاق مقدمة للسياسة.

الأخلاق لا تكتمل إلا كسياسة لأن الناس جميعهم، والمجتمع هو الموجه نحو “الحياة الكريمة”.

لذا، إذا استبدلنا هذه الميدالية حقًا في مكانها المتوسط ، فإننا نفهم أن السياسي دائمًا حاضر بصمت، وحاضر في تكتم، في خلفية العلاقة بين الشعرية والفلسفة. لأنها علاقة كلمات – الشاعر يتكلم، والفيلسوف يتكلم – لكن السياسي، في أفضل مقصده وفي أفضل فعاليته، هو السلم العام، أي إمكانية استمرار الخطاب في نظام هادئ. هذه الميدالية موجودة لتذكيرنا بأن الفلسفة يمكنها فقط أن تواصل عملها التأملي على كلمة ليست خاصة بها، الكلمة الشعرية، إذا استمرت في الحفاظ على مساهمة نشطة في السياسة، التي تتحمل مسؤوليتها.

نود أن نشكر طبعات أليس على السماح لنا بإعادة إنتاج نص هذه المقابلة.

مرجع ببليوغرافي

بول ريكور ، الفريد والمفرد ، مقابلات مع إدموند بلاتشين ، أسماء الآلهة – الرمز ، “الفيلسوف والشاعر والسياسي” ، بروكسل ، إصدارات أليس ، 1999.

المرجع الإلكتروني

Paul Ricoeur, “Ricœur et Blattchen à propos de Rembrandt…”, Le Portique [Online], 26 | 2011, document 8, Online since 11 February 2013, connection on 17 January 2023. URL: http://journals.openedition.org/leportique/2517; DOI: https://doi.org/10.4000/leportique.2517

كاتب فلسفي

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023