زيارة بايدن للشرق الأوسط.. ماذا تحمل للقضية والشعب الفلسطيني؟

زيارة بايدن للشرق الأوسط.. ماذا تحمل للقضية والشعب الفلسطيني؟

تقرير ندى الصباح |

وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الشرق الأوسط، اليوم الأربعاء، في أول زيارة إلى المنطقة منذ توليه الرئاسة، رحلة تستغرق عدة أيام لكنها مشحونة بالعديد من الملفات والقضايا في وقت دقيق تشهد فيه دول المنطقة والعالم تحولات كبرى وجوهرية.. على رأس هذه القضايا المطروحة الملف النووي الإيراني الذي يندرج أيضًا تحت بند أمن إسرائيل، والقضية الفلسطينية.

الرجوب: كلمات جوفاء دون نتائج

ولا يعول الفلسطينيون كثيرًا على هذه الزيارة، حيث صرح خبراء وساسة فلسطينيون عن هذه الزيارة بأنها تخدم مصالح دولة الاحتلال، بينما لا تنوي الإدارة الأمريكية في اتخاذ أي جديد لصالح القضية الفلسطينية أو الشعب الفلسطيني. وأكدوا فشل إدارة بايدن في الوفاء بتعهده بإعادة الولايات المتحدة إلى دور الوسيط النزيه في الصراع.

فعلى مدار عقود لم يتم تحقيق تقدم نحو هدف حقيقي للفلسطينيين والقضية الفلسطينية المتمثل في إقامة دولة مستقلة في القدس الشرقية التي ضمتها إسرائيل والضفة الغربية المحتلة وغزة ، وهي الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967.

وهناك شكوك متزايدة في أن حل الدولتين ممكن في هذه المرحلة لأن إسرائيل أمضت عقودًا في توسيع المستوطنات التي أصبحت الآن موطنًا لمئات الآلاف من المستوطنين اليهود.

قال جبريل الرجوب ، د أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، «نحن نسمع فقط كلمات جوفاء ولا نتائج.

وسيلتقي بايدن مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة يوم الجمعة . لكن لا توجد توقعات بإعلانات جريئة تجاه عملية سلام جديدة ، مما يعني أن الزيارة قد تؤدي فقط إلى تعميق الإحباط الفلسطيني.

كما شهدت العلاقات بين الولايات المتحدة والفلسطينيين في الآونة الأخيرة توترًا، إثر مقتل مراسلة الجزيرة الصحفية البارزة شيرين أبو عاقلة في مايو / أيار أثناء تغطيتها غارة للجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة.

وخلصت الأمم المتحدة إلى أن المواطنة الفلسطينية الأمريكية قتلت بنيران إسرائيلية، وهو أمر وجدته واشنطن على الأرجح . لكنها قالت إنه لا يوجد دليل على أن القتل كان متعمدًا.

فيما أعربت عائلة أبو عاقلة عن غضبها من “الرد الخسيس” لإدارة بايدن على وفاتها . ولم يعلق البيت الأبيض على طلبهم لقاء الرئيس في القدس.

لا تغيير في الأفق بالنسبة للفلسطينيين
قال سياسي فلسطيني في تصريح لصحيفة the new arab، على الرغم من أن رحلة بايدن ستتضمن زيارة إلى الضفة الغربية المحتلة . إلا أنه لم تكن هناك مؤشرات على الإطلاق على أنه سيتناول المظالم الفلسطينية على وجه التحديد. بل على العكس من ذلك ، فإن أحد الأهداف الرئيسية لزيارته إلى الشرق الأوسط هو “تعميق اندماج إسرائيل في المنطقة”.

مضيفًا بقوله، لكن هذه المرحلة من الرحلة تأتي بعد شهور من تصاعد الظلم الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، بما في ذلك مقتل صحفية الجزيرة شيرين أبو عاقلة، وهي مواطنة أمريكية.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في أوائل يوليو / تموز إن تحقيقها لم يستطع أن يحدد بشكل قاطع مصدر الرصاصة التي قتلت الصحفية وأن إطلاق النار الذي قتلها كان “غير مقصود”.

لن يفِ بوعوده.. الكعكعة مقسمة

قالت أستاذة العلوم السياسية بالجامعة العربية الأمريكية الفلسطينية دلال عريقات، “إنها زيارة مهمة . لكن ليس لأننا متفائلون بما ستحققه”. “إنه اختبار نهائي على الأكثر لما إذا كان بايدن سيفي بأي من وعوده”.

واليوم وغدًا ، سيلتقي بايدن مع سياسيين إسرائيليين مثل رئيس الوزراء الجديد يائير لبيد وزعيم المعارضة بنيامين نتنياهو . وسيلتقي بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في الضفة الغربية المحتلة يوم الجمعة.

تضيف عريقات، في الفترة التي سبقت انتخابه ، أعلن بايدن أنه سيلغي عددًا من القرارات المؤيدة لإسرائيل من جانب واحد. والتي اتخذها سلفه الجمهوري. على سبيل المثال ، سيعيد فتح القنصلية الأمريكية للفلسطينيين في القدس التي أغلقها دونالد ترامب ، لكن لم يأتِ شيء منها حتى الآن.

وتابعت، كما لم ينقض بايدن قرارات ترامب الأخرى ، مثل نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس ، المدينة التي يعتبرها الفلسطينيون عاصمة دولتهم. ووفقًا لتقارير إعلامية سيعلن بايدن خلال زيارته عن زيادة 100 مليون دولار إلى المستشفيات الفلسطينية في الأيام المقبلة.

مشددة، إنه أمر مخيب للآمال: “كان ترامب صريحًا ومؤيدًا لإسرائيل ، لكنه على الأقل كان صادقًا. لقد وعد بايدن بكل شيء ، لكن لم يأتِ منه شيء تقريبًا”.

أتمت بقولها، وسط أجندة بايدن المليئة بالملفات يشعر الفلسطينيون أنهم مهملون على أي حال. مستطردة، “الكعكة مقسمة بين الولايات المتحدة وإسرائيل والدول العربية ، ولم يتبق لنا سوى القليل”.

شبكة الجيل الرابع مقابل إقامة الدولة
على الجانب الآخر أفادت تقارير إعلامية بأن زيارة بايدن قد تشهد إعادة الولايات المتحدة التمويل للمستشفيات في القدس الشرقية التي ضمتها إسرائيل، إلى جانب احتمالية تسريع الإنترنت والانتقال لشبكة الجيل الجديد 4G.

كما أكد الرئيس الأمريكي بايدن في مقال بالواشنطن بوست، أن إدارته أعادت ما يقرب من 500 مليون دولار لدعم الفلسطينيين بعد أن خفض ترامب التمويل.

لكن الفلسطينيين قالوا إنهم قلقون من الدبلوماسية الأمريكية التي تؤكد على الفوائد الاقتصادية فوق القضايا الجوهرية في الصراع المستمر منذ سبعة عقود.

قال محمد مصطفى ، نائب رئيس الوزراء الفلسطيني السابق والرئيس التنفيذي السابق لشركة الاتصالات الفلسطينية بالتل، أكبر مشغل اتصالات في الأراضي الفلسطينية: “سيكون من الجيد أن يكون لديك الجيل الرابع”.“لكن من الواضح ان ذلك ليس بديلا عن حل القضايا الكبرى مثل القدس مثل السيادة او الحرية”.

وأضاف في تصريحات لوكالة فرانس برس، إن “اسرائيل تعتقد ان الناس سوف ينسون الصورة الاكبر”.

قال مصطفى إن تعهد 4G ، الذي أبرزته السفيرة نيديس في مقابلة مع تايمز أوف إسرائيل ، سيقدم دفعة فورية للشركات الفلسطينية. مشيرًا إلى أن الفلسطينيون يضطرون حاليًا إلى شراء بطاقات SIM الإسرائيلية أو المعاناة مع اتصالات الجيل الثالث (3G) الأبطأ.

موضحًا أن “المشغلين الإسرائيليين لديهم جزء كبير من سوق الاتصالات والنطاق العريض الفلسطيني”. “ستكون هذه فرصة لإعادة ذلك إلى الشركات الفلسطينية”. مستطردًا، “يعتقد الإسرائيليون أننا سنمنحك شبكة الجيل الرابع ، لذا ستلتزم الصمت بشأن الأمور الأخرى”. “نحن مهتمون بتسريع خدمة الإنترنت وتحسين جودة الحياة لشعبنا، لكننا نريد أيضًا أشياء أكبر”.

لا نتوقع شيئا من الزيارة

وصرح باسم نعيم مسؤول في حماس، ردًا على سؤال حول التوقعات من زيارة بايدن، قائلاً: “لا شيء”.

مضيفًا بحسب the new arab، يائير لابيد ، بديل بينيت كرئيس وزراء إسرائيلي ووسطي ، يدعم حل الدولتين للصراع الفلسطيني. لكنه يعمل فقط كزعيم مؤقت قبل الانتخابات في تشرين الثاني (نوفمبر) ، وبالتالي ينظر إليه على أنه ليس لديه مساحة كافية لإطلاق مبادرات سلام جريئة.

عندما زار لابيد باريس الأسبوع الماضي . قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه “لا بديل عن استئناف الحوار السياسي بين الإسرائيليين والفلسطينيين”.

فيما قال مسؤولون اسرائيليون كبار بحسب وكالة فرانس برس، أن لابيد منفتح على لقاء الرئيس الفلسطيني عباس لكن ليس على إطلاق مبادرة سلام جديدة في الوقت الحالي.

وقال سام بحور، رجل الأعمال الفلسطيني الأمريكي البارز في الضفة الغربية، “أن إدارة الرئيس الأمريكي سقطت في الفخ الإسرائيلي – هذا الفخ يشرذم كل الحقوق الفلسطينية بموجب القانون الدولي . ومن ثم استخدامها كورقة لعب وكأنهم يعيدون التنازلات للفلسطينيين”.

مضيفًا أن الفلسطينيين يمكنهم التعامل مع الإنترنت الأبطأ ، لكن ليس من دون إقامة دولة، المهم هو السلام. “لسنا بحاجة إلى 4G نريد أن لا يعيش الجيل الرابع من الفلسطينيين تحت الاحتلال العسكري”.

مجمع دبلوماسي أمريكي على أملاك فلسطينيين

هذا ليس كل ما في جعبة بايدن، بل أن إدارته وفقًا لتقرير صادر عن المركز القانوني لحقوق الأقلية العربية في إسرائيل (عدالة)، تعاونت مع سلطات الاحتلال لبناء مجمع دبلوماسي أمريكي في القدس يقع على أملاك فلسطينية خاصة.

حيث كشف التقرير في سجلات أرشيفية أن الأرض المزمع بناء المجمع الدبلوماسي الأميركي عليها في القدس، والمسجلة حالياً باسم إسرائيل، تمت مصادرتها بشكل غير قانوني من لاجئين ومهجرين فلسطينيين عام 1950 باستخدام قانون أملاك الغائبين الإسرائيلي.

وبحسب المنظمة ، فإن “الأرض التي سيبنى عليها المجمع الدبلوماسي الأمريكي مسجلة باسم إسرائيل. لكنها صودرت بشكل غير قانوني من اللاجئين الفلسطينيين والفلسطينيين المهجرين داخليًا باستخدام قانون أملاك الغائبين الإسرائيلي لعام 1950” .

وأضاف البيان أنه “إذا تم بناء مجمع السفارة الأمريكية . فسيكون على أرض صودرت من الفلسطينيين في انتهاك للقانون الدولي”.

فيما طالب أحفاد أصحاب الأرض الأصليين ، بمن فيهم مواطنون أمريكيون ، إدارة بايدن بإلغاء الخطة.

قال رشيد الخالدي ، أستاذ الدراسات العربية في جامعة كولومبيا ،وهو واحد منهم، “حقيقة أن الحكومة الأمريكية تشارك الآن بنشاط مع الحكومة الإسرائيلية في هذا المشروع تعني أنها تنتهك بشكل نشط حقوق الملكية للمالكين الشرعيين لهذه الممتلكات ، بما في ذلك العديد من المواطنين الأمريكيين”.

أوضح جورج بشارات ، أستاذ القانون في كلية هاستينغز في لو في سان فرانسيسكو ، لصحيفة the new arab،بالنسبة لمعظم المحللين ، هذا مجرد دليل إضافي على أنه من غير المرجح أن يستخدم بايدن النفوذ الكبير الذي تتمتع به الولايات المتحدة لردع إسرائيل عن إنهاء احتلالها أو توسيع المستوطنات غير القانونية.

إعادة فتح القنصلية الأمريكية ورفع منظمة التحرير من قوائم الإرهاب

يقول آخرون ، مثل البروفيسور راسل لوكاس ، الأستاذ المساعد في العلاقات الدولية في جامعة ولاية ميشيغان ، إن بايدن سيتطرق إلى هذه القضايا . بما في ذلك الإعلان في مايو عن 4،427 منزلًا جديدًا للمستوطنين ، ولكن سيتم ذلك بشكل خاص وكمحور ثانوي.

وتابع، مما لا يثير الدهشة أن الفلسطينيين ينتظرون زيارة بايدن بتوقعات منخفضة. ولا تزال طلباتهم بإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس الشرقية ، والتي أغلقها الرئيس السابق دونالد ترامب ، أو رفع تصنيف منظمة التحرير الفلسطينية (PLO) من على قوائم الإرهاب، دون معالجة.

أضاف، في حين أن الولايات المتحدة قد تقدم إشارات رمزية للسلطة الفلسطينية، فأنها على الأرجح لن تقدم شيئًا على الإطلاق”.

وأشار رانجيت سينغ ، الأستاذ المساعد في قسم العلوم السياسية والشؤون الدولية في جامعة ماري واشنطن ومقرها فرجينيا ، إلى أنه حتى لو أعاد بايدن فتح القنصلية الأمريكية، فأنه لن يفعل الكثير لمعالجة المخاوف الفلسطينية الأوسع. قائلاً: “إذا كان هناك أي شيء ، فقد يعزز فقط اتفاقات إبراهيم من خلال وضع ورقة توت لطيفة على الضرر الحقيقي الذي لحق بالقضية الفلسطينية”.

مشددًا، إن الاحتجاجات الجماهيرية أو المواجهة المسلحة هي للأسف وسيلة التأثير الوحيدة التي يمتلكها الفلسطينيون في الأراضي المحتلة.

مضيفًا، نتيجة لديناميكيات القوة المجمدة وغير المتكافئة ، من المرجح أن تتكرر أعمال العنف في غزة في مايو 2021 والاضطرابات داخل إسرائيل بين المواطنين اليهود والفلسطينيين في الأشهر المقبلة.

قائلا، “هذا يرجع إلى الحقيقة البسيطة المتمثلة في أن العديد من الفلسطينيين على وشك الانهيار. حيث يتعرضون لعنف لا هوادة فيه من قبل إسرائيل. إما من قبل قواتها أو من قبل المستوطنين المسلحين الذين يتصرفون بالتنسيق مع الدولة الإسرائيلية”.

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023