صحيفة الإندبندنت: المعركة من أجل التاج السعودي مستعرة حتى لو طغى عليها كورونا!!؟

صحيفة الإندبندنت: المعركة من أجل التاج السعودي مستعرة حتى لو طغى عليها كورونا!!؟

نقلاً عن صحيفة الاندبندت البريطانية, قال الكاتب البريطاني “باتريك كوكبرن” في مقال له, أن الخوف من تفشي الفيروس التاجي أكبر من الخوف الذي تسببت فيه حرب خطيرة لأن الجميع في الخط الأمامي والجميع يعرفون أنهم ضحايا محتملين. أفضل تشابه هو الرعب الذي يشعر به الناس الذين يواجهون الاحتلال من قبل جيش أجنبي معاد. حتى لو كان الغازي في هذه الحالة يأتي على شكل فيروس صغير.

وأضاف كوكبرن في مقاله أن إن العواقب السياسية لوباء Covid-19 واسعة بالفعل لأن تقدمها والتدابير اليائسة المتخذة لمكافحته تهيمن بالكامل على أجندة الأخبار وستستمر في القيام بذلك في المستقبل المنظور، على الرغم من أنه في طبيعة هذا غير المسبوق الحدث الذي لا يمكن توقعه.

ومع ذلك، لم يتوقف التاريخ تمامًا بسبب الفيروس: فالأحداث الحاسمة تستمر، حتى إذا تم تجاهلها من قبل الأشخاص الذين استوعبهم بالكامل النضال من أجل البقاء في مواجهة مرض جديد. العديد من هذه الأزمات غير المعترف بها ولكنها حقيقية للغاية تحدث في الشرق الأوسط، وهي الساحة التي تقوم فيها القوى العظمى تقليديًا بتنظيم المواجهات التي يخوضها وكلاءها المحليون.

يأتي على رأس قائمة الصراعات الجديدة الحاسمة التي طغت عليها الوباء معركة عرش المملكة العربية السعودية : ولي العهد محمد بن سلمان (MBS)، الذي وصفته مجموعة معجبيه المتضائلة بأنه “زئبقي”، هذا الشهر أطلق نوع من انقلاب القصر باعتقال عمه الأمير أحمد بن عبد العزيز، وابن عمه الأمير محمد بن نايف، الذي نزح كولي عهد عام 2017.

ومع ذلك، لم يتوقف التاريخ تمامًا بسبب الفيروس: فالأحداث الحاسمة تستمر، حتى إذا تم تجاهلها من قبل الأشخاص الذين استوعبهم بالكامل النضال من أجل البقاء في مواجهة مرض جديد. العديد من هذه الأزمات غير المعترف بها ولكنها حقيقية للغاية تحدث في الشرق الأوسط، وهي الساحة التي تقوم فيها القوى العظمى تقليديًا بتنظيم المواجهات التي يخوضها وكلاءها المحليون.

قد يكون الدافع وراء التطهير الجديد للأقارب المقربين من قبل “ابن سلمان” برغبته في القضاء على أي منافسين محتملين للتاج الذين قد يتقدمون إلى الأمام بعد وفاة الملك سلمان، والده البالغ من العمر 84 عامًا. أصبحت هذه الحاجة لتسوية الخلافة الملكية أكثر إلحاحًا في الأسابيع القليلة الماضية لأن الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر قد تجعل ولي العهد يفقد حليفًا أساسيًا: دونالد ترامب، الرجل الذي فقد مصداقيته بشكل متزايد من خلال رده الزائف على كوفيد- 19، والذي يواجه ظهور جو بايدن كمرشح ديمقراطي محتمل للرئاسة.

كان ترامب دعماً حيوياً لـ “محمد بن سلمان”، يقف بجانبه على الرغم من دوره في بدء حرب لا يمكن الفوز بها في اليمن في عام 2015 ومسؤوليته المزعومة عن القتل الشنيع للصحفي السعودي جمال خاشقجي في اسطنبول في عام 2018. وقد نفى “ابن سلمان” تورطه الشخصي في القتل، لكنه قال لـ PBS العام الماضي: “لقد حدثت في سلطتي ،أتحمل كل المسؤولية، لأنه حدث سلطتي”

إن سجل الأحكام الخاطئة من قبل “ابن سلمان” بعد أن أثبت نفسه على أنه الحاكم الفعلي للمملكة العربية السعودية قبل خمس سنوات يجعل المفتش كلوسو يبدو وكأنه استراتيجي لمكان نابليون بالمقارنة. كل مبادرة من مبادراته في الداخل والخارج قد توقفت أو فشلت، من الحرب التي لا نهاية لها والكارثية في اليمن إلى المواجهة المتصاعدة مع إيران التي بلغت ذروتها في هجوم طهران بطائرات بدون طيار والصواريخ على منشآت النفط السعودية في سبتمبر الماضي.

أحدث مقامرة من قبل “ابن سلمان” هي الانفصال عن روسيا وإغراق السوق بالنفط الخام السعودي تمامًا مع انهيار الطلب العالمي بسبب التأثير الاقتصادي للوباء. في الذاكرة الحية في الشرق الأوسط، أظهر صدام حسين فقط مزيجًا مماثلاً من الغطرسة والأداء غير المنتظم الذي ألهم مرارًا وتكرارًا المشاريع الكارثية مثل الغزو العراقي لإيران عام 1980 والكويت عام 1990.

سألت ذات مرة أحد الدبلوماسيين الروس، المطلعين على عمل الدائرة الداخلية للحاكم العراقي، لماذا لم يحذره أي من كبار مساعديه، وبعضهم أذكياء ومطلعون جيداً، من اتخاذ مثل هذه القرارات الحمقاء. وأوضح الدبلوماسي: “لأن الشيء الآمن الوحيد الذي يمكن القيام به في تلك الدوائر هو أن تكون أكثر صرامة بنسبة 10 في المائة من الرئيس”. وبحسب ما ورد يُظهر “ابن سلمان” نفاد صبر مماثل تجاه أي شخص ينتقد أحدث خطة ماكرة.

عندما يتعلق الأمر بحرب أسعار النفط، فإن الاحتمال هو أن الكرملين قد فكر في ذلك ولن تفكر الرياض. الاحتياطيات المالية الروسية مرتفعة واعتمادها على الواردات أقل مما كان عليه خلال الصراع الأخير على الأسعار قبل خمس سنوات بين أكبر مصدري النفط. حتمًا، ستكون جميع دول النفط في الشرق الأوسط غير مستقرة، والعراق هو مثال رئيسي بسبب اعتماده الكامل على عائدات النفط. كانت إيران، التي تعاني من أسوأ تفشي لكوفيدي 19 في المنطقة، مذهلة بالفعل تحت تأثير العقوبات الأمريكية.

في الوقت المناسب، قد يبالغ الروس في استخدام أيديهم في المنطقة – كما يبدو أن جميع اللاعبين الأجانب يفعلون ذلك عندما يشجعهم النجاح المؤقت بشكل مفرط. ومع ذلك، فإنهم يفعلون بلطف في الوقت الحالي: في سوريا، أدى الهجوم المدعوم من روسيا لقوات الرئيس الأسد إلى الضغط على معقل المتمردين في إدلب بدون تركيا، على الرغم من جميع التهديدات العدائية التي وجهها الرئيس أردوغان، وهو قادر على فعل الكثير حيال ذلك.

ربما تكون هذه التطورات قد أثارت رد فعل دولي أقوى قبل شهرين، ولكن يتم التعامل معها الآن على أنها عروض جانبية غير ذات صلة من قبل الدول التي تستعد لنفسها في بداية الوباء. من السهل أن ننسى أنه قبل عشرة أسابيع فقط، كانت الولايات المتحدة وإيران تتأرجح على حافة الحرب الشاملة بعد اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني في مطار بغداد في غارة أمريكية بطائرة بدون طيار. بعد انتقام إيراني شكلي ضد قاعدتين أمريكيتين، خفف كلا الجانبين من خطابهم وأفعالهم. وبدلاً من تغيير المسار بشكل جذري، على الأرجح، كان الإيرانيون يعيدون تقييم استراتيجيتهم لهجمات عصابات متمردة من قبل وكلاء على الولايات المتحدة وحلفائها: هذا الأسبوع، اتهمت الولايات المتحدة مجموعة شبه عسكرية مدعومة من إيران بإطلاق صواريخ على قاعدة أمريكية شمالية من بغداد، مما أسفر عن مقتل أمريكيين وبريطاني.

يجب على العائلة المالكة السعودية أن تحذر من القتال فيما بينها

يغير Covid-19 بالفعل الحسابات السياسية في الشرق الأوسط وبقية العالم: تبدو فترة ولاية الرئيس ترامب الثانية أقل احتمالا مما كانت عليه في فبراير. إن انتخاب بايدن، العضو النموذجي في مؤسسة واشنطن، قد لا يغير الأمور كثيرًا للأفضل، لكنه سيعيد درجة من الحياة الطبيعية.

لطالما كانت سياسة ترامب الخارجية في الشرق الأوسط وأماكن أخرى أقل ابتكارًا في الممارسة العملية مما أثار أنصاره ونقاده. في كثير من الأحيان، في العراق وأفغانستان، كان الأمر مشابهًا بشكل مدهش لما حدث مع باراك أوباما. كان الاختلاف الأكبر هو تخلي ترامب عن الاتفاق النووي مع إيران، ولكن حتى هناك اعتمد ترامب على “أقصى ضغط” للعقوبات الاقتصادية لإرغام الإيرانيين على التفاوض. على الرغم من كل تفجر ترامب والشوفينية، لم يبدأ في الواقع حربًا.

ومع ذلك، فإن هذا يتغير الآن بطريقة لم يكن بوسع أي شخص أن يتنبأ بها، لأن الوباء في تأثيره السياسي يشبه الحرب تمامًا. يتم تحويل المشهد السياسي في كل مكان من خلال هذه النسخة الحديثة من الطاعون العظيم. من خلال الفشل في الرد بشكل متماسك على التهديد وإلقاء اللوم على الأجانب لانتشاره، فإن ترامب يعزل الولايات المتحدة بشكل واضح ويقوض الدور المهيمن الذي لعبته منذ الحرب العالمية الثانية. حتى لو تم انتخاب بايدن رئيسًا جديدًا، فستفقد الولايات المتحدة أسبقيتها بلا منازع في عالم ما بعد الوباء.

المصدر: اندبندنت

 

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023