عهر النظام العربي الرسمي…بقلم الدكتور بهيج سكاكيني

عهر النظام العربي الرسمي…بقلم الدكتور بهيج سكاكيني

عندما يطلق الجيش اليمني واللجان الشعبية صاروخا باليستي الى الداخل السعودي على اهداف استراتيجية مثل المطارات العسكرية او المنشآت النفطية او معسكرات تقوم الدنيا ولا تقعد وتنهال الادانات من كل حدب وصوب ويتصدر المواقف النظام العربي الرسمي كجوقة متناغمة من تعزف العهر السياسي بامتياز. اما عندما ترتكب السعودية المجزرة تلو الأخرى كما هو حاصل الان بشن الغارات على صنعاء وتقصف اهداف مدنية وتحول أجساد الأطفال الى متطايرة او متفحمة نتيجة الصواريخ “الذكية” يلتزم نظام العهر العربي صمت القبور وكأن هؤلاء الذين يقتلون لا ينتمون الى البشر ولا الجنس البشري.

اعلم ان هذا الكلام قد لا يعجب البعض الذي تشرب الحقد والكراهية والضغينة تجاه من ليس منهم ولا ينتمي الى الفكر الظلامي الفكر الوهابي المقيت الذي يكفر أخيه المسلم حتى قبل ان يكفر اليهودي أو النصراني وآس لهذا التعبير فهم من يقولون ذلك وهذا ركن أساسي من هذا الفكر المتخلف حضاريا وإنسانيا. السعودية تدعي انها تقاتل إيران في اليمن لأنها تقاتل الحوثيين وكأن الحوثيين ليسوا مكون أساسي ورئيس من الشعب اليمني وتدعي ان إيران تمدهم بالأسلحة والخبرات العسكرية والتصنيع العسكري. السعودية تتيح لنفسها ان تتحالف مع أمريكا والغرب وتتيح لنفسها ابرام صفقات بمئات المليارات لشراء الأسلحة الامريكية والبريطانية والفرنسية وغيرها وتتيح لنفسها ان تجلب وتدفع لمرتزقة بلاك ووتر مليارات الدولارات وتتيح لنفسها ان تستقدم كتائب وفرق من الجيش السوداني كمرتزقة لمشاركتها في حربها العدوانية على اليمن وتتيح لنفسها ان تقيم غرفة عمليات مع الامريكان والبريطانيين والصهاينة وغيرهم ربما في الرياض لإدارة المعركة مع الجيش اليمني واللجان الشعبية وتتيح لنفسها ان تستقدم على الأرض في اليمن خبراء عسكريين وجنود بريطانيين لإدارة معركة هنا ومعركة هناك الخ.

ولكنها تصرخ ويشاركها جوقة العهر في ان إيران هي التي تقاتل في اليمن وهي التي تمد الحوثيين بالأسلحة وهي من تدير الحرب هناك. نعم إيران دولة إقليمية ولها مصالحها وهي دولة وازنة وتقيم علاقات مع هذه الدولة او تلك حفاظا على مصالحها وامنها القومي كما اية دولة في العالم. كيف لنا ان نجيز التحالف مع أمريكا ولإقامة العلاقات الاقتصادية والعسكرية والأمنية …الخ وننكر هذا الحق على دولة تريد ان تقييم نفس العلاقات مع دولة مثل إيران، او روسيا، او الصين، او غيرها لأنها ببساطة تقدم لهم المساعدة وتربطهم مصالح مشتركة.

 نعم حقيقة الامر ان هنالك صراع محتدم في المنطقة وهنالك محورين متصارعان. ولكن هنالك فارق كبير من يقوم بقصف المناطق السكنية والأسواق الشعبية والمدارس والجامعات والمناطق الزراعية والمستشفيات والطرق ومحطات توليد الكهرباء وشبكات توزيع المياه ومصانع الادوية ويحاصر البلد جوا وبحرا وبرا ويمنع وصول الغذاء والدواء والمواد الأساسية التي يحتاجها الانسان يوميا ويقوم بالقتل المتعمد للأطفال والعائلات والمدنيين وبين من يقصف مطار عسكريا او معسكر او قواعد ومنشآت اقتصادية. كم سعودي مدني أو اماراتي قتل نتيجة إطلاق صاروخ باليستي يمني مثلا؟ وكم يمني مدني قتل منذ بدء العدوان الهمجي على اليمن من قبل السعودية والامارات على وجه التحديد؟ من هو الشعب الذي دمرت كل البنى التحية لبلده ويعيش ما يقرب من 80% من سكانه تحت خط الفقر؟ ومن هو الشعب الذي وبحسب التقارير الأممية 40% وأكثر يعيشون في حالة مجاعة وتحول ملايين اطفاله الى هياكل عظمية؟   أم ان كل جرائم الحرب هذا لا يدخل في حسابات نظام العهر العربي!!!

كاتب وباحث اكاديمي فلسطيني

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023