فرنسا: مظاهرات مليونية ضد قانون التقاعد وماكرون يهدد بحل البرلمان

فرنسا: مظاهرات مليونية ضد قانون التقاعد وماكرون يهدد بحل البرلمان

أكدت وسائل إعلام فرنسية، اليوم  أن الرئيس إيمانويل ماكرون هدّد بحلّ مجلس النواب في حال فشل في تبنّي مشروع قانون إصلاح النظام التقاعدي.

ويصر ماكرون على تمرير قانون إصلاح النظام التقاعدي بالرغم من الرفض الشعبي الكبير، في تحد صارخ للشعب الفرنسي.

ونقلت قناة “بي إف إم تي في ” الفرنسية عن مصدر حكومي قوله إنّ “ماكرون تحدث عن إمكانية حلّ مجلس النواب في حال فشل مشروع قانون الإصلاح التقاعدي، في أثناء اجتماعه مع رئيسة الوزراء إليزابيت بورن والوزراء الذين لهم علاقة بالإصلاح مساء الأربعاء”.

وأضاف المصدر أنّ المشاورات لا تزال مستمرة من أجل حشد التأييد للإصلاح. تجدر الإشارة إلى أنّ الإصلاح يتضمن رفع سنّ التقاعد إلى 64 سنة، ما أثار موجة من الاحتجاجات لدى الفرنسيين.

من جهتها، توقّعت الاستخبارات الفرنسية مشاركة نحو مليون متظاهر في الاحتجاجات التي اندلعت في البلاد،  ضمن التعبئة النقابية الثامنة ضد إصلاح نظام التقاعد، التي تأتي عشية التصويت البرلماني الحاسم على المشروع.

ونقلت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية عن مصادر في الاستخبارات لم تسمِّهما قولها إنّ عدد المتظاهرين يمكن أن يتراوح بين “650 ألفاً و850 ألفاً، 80 ألفاً منهم سيكونون داخل العاصمة باريس”.

وخرج معارضو خطة الحكومة لإصلاح نظام التقاعد عشية تصويت الجمعية الوطنية الخميس الحاسم على المشروع المثير الجدل.

ودعا لوران بيرجيه، الأمين العام لنقابة “CFDT”، قبل بدء تظاهرة باريس، البرلمانيين إلى عدم التصويت على مشروع القانون.

ومنذ 19 جانفي، يتظاهر ملايين الفرنسيين للتعبير عن رفضهم لهذا الإصلاح الذي ينص البند الرئيسي فيه على رفع سن التقاعد القانونية من 62 إلى 64 عاماً، وهو البند الذي تصر عليه الحكومة.

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023