قيس سعيد: التحوير الوزاري مخالف للدستور…ورئاسة الجمهورية ليست “صندوق بريد”

قيس سعيد: التحوير الوزاري مخالف للدستور…ورئاسة الجمهورية ليست “صندوق بريد”

اعتبر رئيس الجمهورية قيس سعيد، اليوم الإثنين 25 جانفي 2021، أن التحوير الوزاري مخالف للدستور قائلا لرئيس الحكومة هشام المشيشي “كيف تكلف نفسك وزير للداخلية وانت رئيس حكومة”

وأضاف سعيد ان رئاسة الجمهورية ليست بصندوق بريد تتقبل الاوراق وتمضي الأوامر مبينا وجود 3 وزراء لهم قضايا في تضارب المصالح مستغربا عن كيفية اقتراح من تعلقت به قضية ومن له ملفات في تضارب المصالح.

وشدد رئيس الدولة على ضرورة أن تعمل مؤسسات الدولة وفق دستور فلا يطالب من رئيس الدولة ان يحترم الدستور وهو يرى بأم عينيه انتهاك الدستور وفق قوله.

وقد حضر هذا الاجتماع بالخصوص كل من رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي ورئيس الحكومة هشام مشيشي ووزير الدفاع الوطني ووزير العدل ووزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار ووزير الصحة.

كما دعا رئيس الجمهورية لحضور هذا الاجتماع أيضا كلا من الوزيرة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقة مع الهيئات الدستورية ثريا الجريبي، وأمير لواء طبيب مصطفى الفرجاني والدكتور الهاشمي الوزير عضوا اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، وسامية عبو عضو مجلس نواب الشعب، المكلفة بالعلاقة مع رئاسة الجمهورية بمكتب المجلس، ونجيب الكتاري الرئيس الأول لمحكمة المحاسبات، و محمد المهدي قريصيعة الرئيس الأول للمحكمة الإدارية.

يذكر أن التحوير الوزاري الأخير الذي أعلن عنه رئيس الحكومة هشام المشيشي شمل 11 حقيبة وزارية ومن المنتظر أن يتم التصويت على هذا التحوير في البرلمان يوم غد الثلاثاء.

وبحسب ما ذكرته منظمات رقابية لا سيما “منظمة انا يقظ” فان شبهة تضارب مصالح تحوم حول وزير التكوين المهني والتشغيل المقترح فضلا عن مؤخذات أخرى تتعلق بوزير الطاقة والمناجم سفيان بن تونس ووزير الصحة المقترح الهادي خيري.

 

مصادر

 

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023