ليبيا-فيديو: مسلّحون يفتحون النار على موكب برنارد ليفي ويجبرونه على مغادرة ترهونة

ليبيا-فيديو: مسلّحون يفتحون النار على موكب برنارد ليفي ويجبرونه على مغادرة ترهونة

نشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي  مقاطع فيديو لمجموعات مسلحة اعترضت موكب الفيلسوف اليهودي الفرنسي الجنسية ، برنارد ليفي، خلال دخوله لمدينة ترهونة شمال غرب ليبيا، في زيارة أثارت جدلا واسعا في البلاد.
وانتشرت على موقعي “فيسبوك” و”تويتر”، اليوم السبت، مقاطع فيديو قال ناشرها إنها توثق لحظة اعتراض موكب ليفي ومنعه من الدخول إلى ترهونة على يد مسلحين موالين لحكومة الوفاق الوطني.

وقال بعض النشطاء إن المسلحين فتحوا النار باتجاه موكب ليفي وأجبروه على التراجع تحت حماية سيارات أمنية تابعة لوزارة الداخلية تابعة لحكومة الوفاق.

يذكر بأن ليفي وصل الى مدينة مصراتة شرق العاصمة الليبة طرابلس وسط غضب شعبي من زيارته للأراضي الليبية.
وأعرب رئيس المجلس الأعلى للدولة في طرابلس، خالد المشري، عن استغرابه من السماح لبرنارد ليفي، بزيارة مدينة مصراتة الليبية، مطالبا بإجراء تحقيق في القضية.

وقال المشري، في بيان مقتضب أصدره اليوم السبت ونشره مكتبه الإعلامي: “نستغرب السماح بدخول المدعو برنارد ليفي إلى مدينة الصمود في ظل الموقف الفرنسي الداعم لمجرم الحرب (قائد الجيش الوطني الليبي خليفة) حفتر”.

وأضاف رئيس المجلس الأعلى للدولة، التابع لحكومة الوفاق الوطني الليبية: “أطالب الجهات المعنية بالتحقيق حول سبب الزيارة والجهة الداعية لها”.

وكان ليفي قد ظهر في ليبيا عام 2011 ولعب دورا كبيرا من وراء الستار، حيث استشاره الرئيس الفرنسي الأسبق، نيكولا ساركوزي، قبل التدخل العسكري في ليبيا.

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023