ماذا في لقاء الغنوشي بحافظ قايد السبسي بعد الغاء “التوافق” بين النهضة والنداء ؟

ماذا في لقاء الغنوشي بحافظ قايد السبسي بعد الغاء “التوافق” بين النهضة والنداء ؟

بعد أشهر من إعلان نهاية التوافق .. رئيس حركة النهضة يلتقي رئيس الهيئة السياسية لحركة نداء تونس

وقد مثّل “الوضع السياسي العام بالبلاد”، محور لقاء جمع اليوم الإثنين بين رئيس حركة النهضة، راشد الغنوشي ورئيس الهيئة السياسية لحركة نداء تونس، حافظ قائد السبسي، وفق ما جاء في بلاغ مقتضب نشره الغنوشي على صفحته في موقع التواصل الإجتماعي (فايسبوك).

وأوضح الناطق الرسمي باسم حركة النهضة، عماد الخميري، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم الاثنين أنّ هذا اللقاء يندرج في إطار حرص الحركة على التحاور مع كلّ الأطراف الفاعلة في البلاد.

ولاحظ في هذا الصدد أنّ سياسة الحوار واستمراره مع القوى والأحزاب، “خيار انتهجته النهضة ودعت إليه، حتى حين تم الإعلان عن نهاية التوافق ورغم دعوات البعض إلى القطيعة”.

كما أضاف أنّ اجتماع اليوم تدارس الأوضاع السياسيّة العامّة بالبلاد وتمّ خلاله التأكيد على استمرار الحوار بين الطرفين (النهضة والنداء) في الأيام القادمة، قائلا إنّ الوضع بالبلاد “دقيق”.

وكان رئيس الجمهوريّة، الباجي قايد السبسي (مؤسس حركة نداء تونس)، أعلن في 24 سبتمبر 2018، خلال حوار تلفزي، عن نهاية التوافق مع حركة النهضة وهو ما أكّدته حركة نداء تونس في بيان أصدرته إثر لقاء جمع الباجي قايد السبسي براشد الغنوشي يوم 8 أكتوبر 2018.

وقد اعتبر ذلك البيان أن الحكومة الحالية (برئاسة يوسف الشاهد)، هي “حكومة حركة النهضة” وأن النداء “غير معني بدعمها سياسيا”، مؤكدا أن “التوافق الذي تم العمل به بين رئيس الجمهورية وحركة نداء تونس، من جهة وحركة النهضة، من جهة أخرى منذ انتخابات 2014، يعتبر منتهيا”.

وات

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023