مجلس الاعمال التونسي الهندي: “تونس بوابة لنفاذ الاستثمارات الهندية الى افريقيا”

مجلس الاعمال التونسي الهندي: “تونس بوابة لنفاذ الاستثمارات الهندية الى افريقيا”

أبرم مجلس الاعمال التونسي الافريقي، الثلاثاء، اتفاقية شراكة مع منظمة التجارة الاقتصادية الهندية، لاطلاق مجلس أعمال تونسي هندي يهدف الى تطوير وتنويع المبادلات التجارية بين البلدين وجذب الاستثمارات الهندية الى تونس ومنها النفاذ الى أسواق دول غرب افريقيا
وأفاد رئيس مجلس الاعمال التونسي الافريقي، انيس الجزيري، في تصريح لـ “وات” ان هذه الشراكة ثلاثية الأبعاد (الهند و تونس وافريقيا) الأولى من نوعها في تونس، ستمكن من دعم التعاون التونسي الهندي واستغلال موقع تونس الاستراتيجي لتكون بوابة للاستثمارات الهندية الى القارة الافريقية « باعتبار ضعف التواجد الهندي في دول غرب افريقيا مقابل تواجدها في كينيا وروندا وأوغندا واثيوبيا وتنزانيا « .
وستعمل تونس من خلال هذه الشراكة التي تم الاعلان عنها على هامش المنتدى الاقتصادي التونسي الهندي الذي انتظم الثلاثاء عن بعد، على مساعدة المؤسسات الهندية على ايجاد شركاء تونسيين قصد دخول اسواق غرب افريقيا.
وتقدر صادرات تونس الى الهند بحوالي 250 مليون دينار، اغلبها مواد كيميائية (حامض الفوسفوريك) ، فيما تستورد بما قيمته 500 مليون دينار، لا سيما في قطاع الصناعات الميكانيكية والسيارات والفولاذ و القطن..
وفي ذات السياق كشف الجزيري ان الصادرات التونسية الى الهند تراجعت خلال سنة 2020 بنسبة 60 بالمائة وذلك بسبب التحركات الاحتجاجية الاجتماعية منددا بتعليق نشاط الشركة التونسية الهندية المنتصبة بولاية قابس.
واكد الجزيري امكانية الارتقاء بالمبادلات التجارية بين البلدين خاصة في مجالات الصناعات الصيدلية والصناعات الغذائية وتكنولوجيا الاتصال والفولاذ والفسفاط ومشتقاته والصحة..
علما ان الهند تحقق نسبة نمو تفوق 6 بالمائة رغم عدد السكان الذي يفوق 1.250 مليار نسمة . وقد شهد الاقتصاد الهندي نموا متواصلا خلال السنوات الأخيرة (2.9 تريليون دولار الناتج المحلي في 2019)، مكنه من ان يصبح خامس اقوى اقتصاد في العالم بعد اليابان والمانيا متجاوزة المملكة المتحدة وفرنسا.

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023