مصر تودع بطل معركة التحرير الجوية أكتوبر 1973

مصر تودع بطل معركة التحرير الجوية أكتوبر 1973

ودعت مصر، الأحد، الفريق أحمد نصر قائد موقعة المنصورة بين القوات الجوية المصرية والإسرائيلية عام 1973، والمصنفة كأحدى أطول المعركة الجوية في التاريخ.

بدأت موقعة المنصورة يوم 14 أكتوبر/تشرين الأول 1973، حيث استمرت لمدة 53 دقيقة، اشتبكت فيها 180 طائرة مُقاتلة في وقت واحد من الجانبين المصري والإسرائيلي.

واندلعت الشرارة الأولى للمعركة الجوية، عندما حاول الإحتلال الاسرائيلي البحث عن طوق نجاه لجيشها وتدمير قاعدة المنصورة الجوية، بعد عبور الجيش المصري قناة السويس واحتلال 15 كيلومترا من سيناء.

ويعود الفضل إلى اللواء نصر في التخطيط وإدارة موقعة المنصورة، عبر التحكم في 3 ألوية منها لواء دفاع جوي وكان هو قائد قاعدة المنصورة في الساعة العاشرة مساءً.

وانتهت معركة المنصورة بتدمير 15 طائرة إسرائيلية، وإصابة 3 مقاتلات مصرية، قبل أن يتمكن الدفاع الجوي المصري من إسقاط 29 طائرة منها طائرات هليكوبتر.

وارتفعت قائمة خسائر الطائرات لدى الجانب الإسرائيلي إلى 44 طائرة، فيما زعمت وسائل إعلام عبرية إسقاط 15 مقاتلة مصرية قبل أن يتراجع العدد إلى 7 فقط.

وبعد انتهاء حرب أكتوبر تولى الفريق أحمد نصر مهمة قائد القوات الجوية المصرية في الفترة بين 1990 و1996.

وفي السادس من أكتوبر/تشرين الأول عام 1973، شنّت مصر وسوريا هجومين عسكريين واسعين  لتحرير الأراضي المحتلة على جبهتي سيناء وهضبة الجولان، في حرب شهدت مساهمة عربية عسكريا واقتصاديا.

 

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023