معرض إكسبو 2020 بدبي…بوّابة الإمارات لتسريع دخول “إسرائيل” الى الخليج والمنطقة العربية

معرض إكسبو 2020 بدبي…بوّابة الإمارات لتسريع دخول “إسرائيل” الى الخليج والمنطقة العربية

يستعد الكيان الصهيوني للمشاركة في معرض إكسبو 2020 العام المقبل، والذي تستضيفه الإمارات العربية، في مسعى لان يساعده هذا الحضور النادر على الإسراع بإقامة علاقات وطيدة مع الدول العربية.

 


وستتنافس 200 دولة على جذب اهتمام 25 مليون زائر لمدة ستة أشهر تقريبا اعتبارا من أكتوبر 2020. وستحتضن إمارة دبي أكبر معرض في العالم الذي يشرف عليه المكتب الدولي للمعارض ومقره باريس.

يذكر أن دولا خليجية سمحت في الآونة الأخيرة لرياضيين ومسؤولين صهاينة بالدخول إلى أراضيها.

وسيمثل الجناح الإسرائيلي في المعرض العربي كما يقول المسؤولون فرصة فريدة لتسريع عجلة “تطبيع” العلاقات والتواصل مع العرب “المعتدلين”.

 


وقال اليعازر كوهين، مسؤول المعرض في وزارة الخارجية الإسرائيلية “القيمة المضافة في هذا المعرض بالنسبة لنا هو الزائر العربي والمسلم”.

بالنسبة للمهندس المعماري ديفيد كنافو المقيم في تل أبيب الساحلية، فإن جناح إسرائيل في إكسبو 2020 يعكس إحساس إسرائيل بالانتماء إلى المنطقة كما يوصل رسالة بأنها “منفتحة على جيرانها العرب”.

ووصف رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو جناح المعرض الإسرائيلي كجزء من “التقدم المستمر للتطبيع مع الدول العربية”.

ورأى قادة إسرائيليون سابقون أن السلام مع الفلسطينيين هو البوابة الأوسع للعلاقات مع العالم العربي والإسلامي.

ويتوقع نتانياهو أن يدفع التطبيع مع الدول العربية، الفلسطينيين إلى إبرام اتفاق سلام مع إسرائيل.

وقال المدير العام السابق لوزارة الخارجية الإسرائيلية دوري غولد إن “الوجود شبه الدبلوماسي” للجناح الإسرائيلي في دبي هو واحد من عدة تطورات لها “تأثير تراكمي”.

 


وأشار غولد إلى المسابقات الرياضية وافتتاح ممثلية إسرائيلية لدى المنظمة الدولية للطاقة المتجددة في العام 2015، ومقرها إمارة أبو ظبي.

ويعتبر أن “هذا ليس تطبيعا لكنه تعزيز للوجود الإسرائيلي”.

 

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023