مقابل مساعدات اقتصادية: هل تصبح تونس “حارس الحدود” الأوروبية في وجه قوافل المهاجرين!!؟

مقابل مساعدات اقتصادية: هل تصبح  تونس “حارس الحدود” الأوروبية في وجه قوافل المهاجرين!!؟

كشفت  المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية إيلفا يوهانسون، اليوم الخميس 20 ماي 2021، أن الاتحاد الأوروبي يعمل على اتفاق مع تونس يمنحها مساعدات اقتصادية في مقابل تشديدها جهود منع وصول المهاجرين إلى أوروبا.

وقالت يوهانسون لصحيفة “لا ريبوبليكا” الإيطالية، إن المحادثات جارية مع ليبيا أيضا للتوصل إلى اتفاق مشابه، مشيرة إلى أن بروكسل تعمل على تنظيم “شبكة من المساعدات الطوعية” هذا الصيف إلى حين التوصل إلى حل أكثر استدامة بشأن تشارك عبء المهاجرين.

وأضافت “نعمل أيضا على منع مغادرة” المهاجرين من هذه النقاط.

وقالت للصحيفة إنها ستكون إلى جانب وزيرة الداخلية الإيطالية لوتشيانا لامورغيزي، “في تونس من أجل اتفاق شامل سيسمح من جهة للبلد بالتعافي من الأزمة الاقتصادية العميقة التي تسبب بها فيروس كورونا، وسيوفر له من جهة أخرى الموارد التي يحتاجها لمكافحة مهربي البشر”.

وتابعت “سيتم تقديم تمويل أوروبي للاقتصاد والاستثمار والتوظيف، بينما ستنخرط السلطات التونسية في إدارة الحدود لاستعادة مواطنيها الذين غادروا باتّجاه أوروبا ولإعادة الأجانب في البلاد ممن هم ليسوا لاجئين”.

وأشارت وكالة فرانس برس، إلى ان إيطاليا قد طلبت مساعدة دول التكتل الأوروبي للتعامل مع العدد المتزايد للمهاجرين الواصلين إلى سواحلها، معظمهم من تونس وليبيا.

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023