“منع التبيني من اخذ الكلمة”: نواب يحتجون على قرار مكتب المجلس ويعتبرونها سياسة سوداء لتكميم الافواه

حنان العبيدي|

اعتبر النائب بمجلس نواب الشعب سالم الابيض ان قرار منع النائب فيصل التبيني من اخذ الكلمة لمدة تلاث جالسات عامة متتالية كعقاب له على مداخلته التي وصفت بـ” الاهانة لرئيس المجلس” ، هو علامة من علامات المجلس السوداء.

واستغرب سالم الابيض من قرار مكتب المجلس، قائلا ، ” شاهد بالحق انه على امتداد 4 سنوات انتصبت تحت قبة البرلمان محاكم تفتيش لبعض النواب ولاعضاء حكومة ولاعضاء هيئات دستورية ووقعت تجاوزات خطيرة ولم يحرك مكتب المجلس ساكن، وكل ما خشاه ارساء تقليد سيئ في هذا المجلس سيطبق على حرية التعبير” .

واعتبر النائب عمار عمروسية ان سرعة انعقاد المجلس واخذه لهذا القرار هي ثقافة ” جدارمية ” و ثقافة معادية لحرية التعبير تسعى لتكميم الافواه.

وقال النائب عن الحبهة الشعبية الجيلاني الهمامي،” كنت اتوقع ان يتخذ مثل هذا القرار، فحين يطلب رئيس المجلس من النواب ان لا يمسوا في مداخلتهم بالحكومة ولا برئيس  الحكومة لا استغرب اليوم ان يقع منع النائب من حرية التعبير”.

في حين اعتبر النائب زهير المغزاوي ان مداخلة التبيني، هي تقدير لوضع المجلس الكارثي، مؤكدا دفاعهم على حق التبني في التعبير والتعبير الحر، باعتبار ان قرار المنجلس قرار لاديمقراطي وقرار جائر .

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023