“نهضة هارلم” ودور “الثقافة السوداء” في الاندماج الأمريكي

“نهضة هارلم” ودور “الثقافة السوداء” في الاندماج الأمريكي

 إن السعي لتحقيق المساواة والحرية للأميركيين من أصول افريقية قد خاض على جبهات عديدة. لكن ليس هناك شك في أنه في مجال الفنون، كانت مساهمة أمريكا السوداء عميقة جدًا لدرجة أنها خففت إلى حد كبير التوترات العرقية وغيرت صورة الثقافة السوداء في أعين جميع الأمريكيين.

تراث ثقافي جدير بالاهتمام

انتقد الكثيرون عالم الفنانين السود مثل ريتشارد بريور وبيل كوسبي وإدي ميرفي، لكن هؤلاء الفنانين وكذلك الفنانين في الأدب والرسم والشعر والموسيقى وجميع الفنون قد جلبوا قبولًا للثقافة السوداء التي عززت التقدير لأفريقيا، وبالفعل بدأ العالم والناس في إدراك التراث الغني الذي كان متاحًا لجميع الأشخاص في الثقافة السوداء. كان نهضة هارلم أكثر من مجرد تعرض متزايد للرقص الأسود أو الموسيقى أو الكوميديا ​​أو المسرح، على الرغم من أن فرصة جميع الشعوب لتقدير مواهب فناني الأداء السود كانت بالتأكيد جديرة بالاهتمام في حد ذاتها.

لكن نهضة هارلم تشير أيضًا إلى الحركات الثقافية والاجتماعية في الوقت الذي بدأ فيه الكبرياء الأسود في إحداث تغييرات كبيرة في الطريقة التي ينظر بها الأمريكيون من أصل أفريقي إلى أنفسهم، وفي النهاية في الطريقة التي كان يفكر بها جميع الأمريكيين أيضًا.

مدينة نيويورك حاضنة للموجة الإبداعية

للأمريكيين السود. أدت العديد من العوامل إلى انفجار الثقافة السوداء خلال هذا الوقت، وخاصة في مدينة نيويورك. لطالما كانت المدينة مقراً للفنانين من جميع الثقافات، كما هي حتى اليوم. وخلال هذه الفترة، كان هناك هجرة للسكان الأمريكيين من أصل أفريقي شمالًا وإلى المناطق الصناعية الحضرية، لا سيما للاستفادة من الفرص الاقتصادية هناك. مع هجرة السكان الأمريكيين من أصل أفريقي، جاءت الموسيقى السوداء الغنية التي استمرت في النمو والتطور منذ الحرب الأهلية. ولكن نظرًا لتركيز الثقافات في نيويورك والاستعداد للتجربة والاختلاط وتجربة الثقافات الجديدة التي كانت هي القاعدة في هذه المدينة المختلطة، بدأت أمريكا البيضاء أيضًا في تجربة موسيقى الجاز والبلوز والروحية وموسيقى الإنجيل التي بدأت تتطور وتندمج في العديد من الأساليب الموسيقية العلمانية في ذلك الوقت. كانت هذه الحقبة من جميع النواحي نهضة بقدر ما كانت النهضة الثقافية العظيمة في أوروبا قبل سنوات عديدة. عبر الأنواع، انفجرت الثقافة السوداء في الوعي الوطني.

تميّز في عديد الأشكال الفنية والثقافية

أسماء كثيرة، ظهر الأشخاص المتميزون والمميزون الذين أصبحوا أسماء مألوفة في الأدب والفنون خلال عصر نهضة هارلم، بما في ذلك لانجستون هيوز، وبوكر تي واشنطن، ولويس أرمسترونج، ودوك إلينجتون، وجيلي رول مورتون. ليس هناك شك في أن الانفجار الثقافي الذي حدث خلال هذه الفترة القصيرة أدى إلى موجة مد وجزر من التغيير لا تزال محسوسة حتى اليوم. مزيج البلوز والإنجيل والروحانيات، عندما بدأت في رؤية التجارب مثل إلفيس بريسلي وجيري لي لويس وليتل ريتشارد، أنتج حدثًا ثقافيًا أكبر يعرف باسم موسيقى الروك أند رول التي غيرت العالم إلى الأبد. وحتى يومنا هذا، من نواحٍ عديدة، كان الأسلوب والخطاب الذي أصبح يُعرف باسم “كونك رائعًا” في الواقع محاولة، خاصة من قبل الشباب، لمحاكاة ثقافة السود. ومن خلال التقليد، بدأت الثقافات في الاندماج والتمازج حيث لا يمكنهم العيش منفصلين مرة أخرى.

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023