ورد اسمه في قضية التآمر على أمن الدولة: من هو “برنار هنري ليفي”..؟

ورد اسمه في قضية التآمر على أمن الدولة: من هو “برنار هنري ليفي”..؟

تم مؤخرا في تونس تداول اسم “برنار هنري ليفي” بكثرة في العديد من وسائل الاعلام المحلية والعالمية بعد أن أدرج اسمه في محاضر قضائية مسربة ضمن قائمة المتهمين في قضية التآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي والاعداد لقلب نظام الحكم.

فمن هو “برنار هنري ليفي”؟.. 

برنار هنري ليفي هو كاتب ومفكر وفيلسوف فرنسي ولد لعائلة سفاردية يهودية ثرية في الجزائر في 5 نوفمبر 1948 في مدينة بني صاف الجزائرية إبان الاحتلال الفرنسي للجزائر، وقد انتقلت عائلته لباريس بعد أشهر من ميلاده.

درس برنار الفلسفة في جامعة فرنسية راقية وعلمها فيما بعد، واشتهر كأحد “الفلاسفة الجدد”، وهم جماعة انتقدت الاشتراكية بلا هوادة واعتبرتها “فاسدة أخلاقياً”، وهو ما عبر عنه في كتابه الذي ترجم لعدة لغات تحت عنوان: “البربرية بوجه إنساني” . وكان من أهم قادة حركة الفلسفة الجديدة سنة 1976م.

اشتهر ليفي كصحفي، وكناشط سياسي وقد ذاع صيته في البداية كمراسل حربي من بنغلادش خلال حرب انفصال بنغلادش عن باكستان عام 1971م وكانت هذه التجربة مصدرة لكتابه الأول (“Bangla-Desh, Nationalism in the Revolution”) في عام 1981م نشر ليفي كتاب عن الإيديولوجيا والفرنسية واعتبر هذا الكتاب من الكتب الأشد تأثيرا في الفرنسيين لأنه قدّم صورة قاتمة عن التاريخ الفرنسي.

وانتُقِد بشدة من قبل الأكاديميين الفرنسيين من ضمنهم الأكاديمي البارز “ريمون آرون” للنهج غير المتوازن في صياغة التاريخ الفرنسي.

وكان ليفي من أوائل المفكريين الفرنسيين الذين دعوا إلى التدخل في حرب البوسنة عام 1990م.

وقد توفي والد ليفي عام 1995 تاركا وراءة شركة Becob والتي بيعت عام 1997م لرجل الأعمال الفرنسي فرانسوا بينو بمبلغ 750 مليون فرانك ولمع نجمه في التسعينات كداعية لتدخل حلف الناتو في يوغوسلافيا السابقة. وفي نهاية التسعينات أسّس مع يهوديين آخرين معهد “للإيناس” الفلسفي في القدس.

معطيات تكشف لأول مرة في قضية التآمر على أمن الدولة..#خبر_عاجل

وسنة 2010 ترشح برنار هنري ليفي لرئاسة إسرائيل وقد وجد في السودان قبل التقسيم وفي البوسنة وهرسك وفي مصر ثم انتقل إلى ليبيا ومنها إلى سوريا، وظهر مؤخرا في أوكرانيا.

 لماذا أثار اسمه في قضية التآمر ضجة في تونس؟

يعرف برنار هنري ليفي بغراب الخراب وقيل عنه انه أينما يتواجد يحل مع الخراب، لهذا وصفه الكثير بعراب الثورات، أو بمعنى أدق غراب الخراب في العالم العربي والإسلامي خلال الثورات التي تمت بقصد لإعادة ترسيم خريطة المنطقة العربية والشرق الأوسط، فأينما يتواجد يحل الدمار والقتل والسلب الممنهج.

 

The post ورد اسمه في قضية التآمر على أمن الدولة: من هو “برنار هنري ليفي”..؟ first appeared on المصدر تونس.

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023