ملف: الفيروسات الجديدة والمتجددة بتونس

0
128
طلبت من الدكتورمنذرالبوغالمي(الدكتور والباحث في مجال علاقة الفيروسات الجديدة والمتجددة بالحاضنة) أن يكتب لعامة الناس مقال رأي يبسط آراءه العلمية في هذه الأزمة الوبائية. فلبى طلبي وكتب بالإشتراك مع زوجته الدكتورة حنان السعدي(الدكتورة والباحثة في مجال بيئة الفيروسات الجديدة والمتجددة) هذا المقال وقد كان في شكل سؤال وجواب، وهما يفعلان ذلك لأول مرة.

الدكتور عادل بن خليفة بالكحلة

سؤال : ما معنى فيروسات جديدة ومتجددة؟

– الفيروسات الجديدة هي فيروسات لم يسبق للعلم اكتشافها أو اكتشاف علاقة مرضية بها عند الانسان فمثلا فيروس Covid-19 أو Sars cov2 هو نوع جديد من سلالة فيروسات SARS التي تم اكتشافها مثل Sars cov1 أو Mers cov ولكن العلم بتطوير قدراته البحثية والتقنية وتغيير النظرة العلمية القديمة للفيروسات باعتبارها كائنات صغيرة جدا مقارنة بالبكتيريا استطاع أن يكشف عائلات جديدة من الفيروسات مثل ما قمت باكتشافه أنا وزوجتي الدكتورة حنان السعدي من فيروسات جديدة في تونس منها ما تم اكتشافه في البيئة مثل Tunisivirus وGoulettevirus و Hamem virus و Oued Virus أو ما تم اكتشافه عند بعض الحيوانات مثل Hirudovirus عند العلق و Insectomine virus عند البعوض أو الذباب ولكن أيضا اكتشفنا نوع جديد من الفيروسات عند مريضة بمستشفى الرابطة أدى إلى ظهور التهاب رئوي حاد لديها (Pneumonie)مثل ما يؤدي إليه Covid-19 وهذا الفيروس سمي بـ LBA111Virus وهو أكبر فيروس في العالم يتم عزله عند مصاب من الناحيتين الاولى الحجم (750mm) والثانية المعلومة الوراثية (génome 1.3MB) والجيد أن هذا الفيروس من سلالةMegaviridae وهي سلالة جديدة وأثبتت التجارب عدم انتقال الفيروس من انسان الى انسان حاليا )انظر الصورة المرافقة( .

ولكن أيضااستطعنا عزل أول فيروس قادر على ان يمرض فيروس آخر وهو الأول في العالم سمي Zamilon virophage وتكمن أهمية هذا الفيروس في امكانية اعتماد ه كدواء أو سلاح للقضاء على فيروسات أخرى.

من أين جاء هذا الفيروس هل من مغارة أو غابة في ضواحي Hubei أو من مكان آخر؟
ما هو الحيوان الذي يمثل الحاضنة الاولى للفيروس هل هو كما يقال الخفاش او البنغولان أو حيوان بري آخر؟

– أظن أنه حسب ما تم نشره فإن المرض بدأ في ديسمبر 2019 حيث تم استقبال 41 مريض بمستشفى Wuhan وأثبتت الأبحاث حول أماكن تواجد المرضى علاقة مع سوق البلدة أين توجد حيوانات للبيع إلا أن هذه النظرية لا يمكن الوثوق بها خاصة مع وجود أول حالة اصابة لم تمر بالسوق وبالتالي فإن المرض من المرجح أن يكون ظهر في نوفمبر أو أكتوبر.

أما بالنسبة للحاضنة فإن الدراسات التي اعتمدت على المعلومات الوراثية Génome أثبتت تقارب هذا الفيروس مع أحد الفيروسات المعزولة من الخفاش RaTG13 بنسبة 96% .كما أثبتت هذه الدراسة الجينية ان أنواع الخفاش Rhinolophus يمكن أن تكون الحاضنة لفيروس SARS COV بما في ذلك SARS COV2 = Covid-19.

أريد القول أيضا أن الحقائق العلمية والأبحاث هي في بدايتها بالنسبة لفيروس Covid-19 وهناك دراسة اعتمدت أحد الفيروسات الذي تم عزله من البنغولان (Pangolin, Manis javanica) اظهرت نسبة تقارب% 96-90 مع الفيروسCovid-19- SARS COV2 وبالنسبة لي أظن أن الفيروس الجديد هو عبارة عن خليط بين فيروس قريب من فيروس الخفاش RaTG13 وفيروس قريب من فيروس البنغولان ويبقى السؤال أين وقع التهجين الذي أدى لظهور الفيروس COVID19 هل وقع ذلك عند الخفاش أو البنغولان وتحت أي عوامل؟

بخصوص فيروس Covid-19 ما هو رأيكم في امكانية القضاء عليه عالميا وفي تونس؟

– بالنسبة لفيروس Covid-19 أرى أن الأولية لكل الدول المصابة بالمرض الحد من سرعة الانتشار لكي تستطيع الطواقم الطبية والمستشفيات من العمل على مساعدة المرضى وعدم تعريض الطواقم الطبية إلى المرض أو الانهيار الجسدي والنفسي. أظن ان على الجميع فرض حظر التجول طيلة اليوم إلا في الحالات القصوى و ليس كما اعتمدة الحكومة التونسية وايجاد آليات العمل في المنزل Télé travail وكذلك غلق جميع المحلات إلا تلك التي تقدم الغذاء والدواء (supermarché+ pharmacie) ثم على الدولة والمجتمع المدني ابداء حالة التضامن التام من خلال الغاء الكراء يد المساعدة للعاملين في قطاع المقاهي والحمامات والأسواق الأسبوعية وغيرها من القطاعات التي تتضرر باجراءات الحظر التام و ضعاف الحال حفاظا على السلم الاجتماعي الذي هو ركيزة الانتصار في الحرب على هذا المرض.

كما أريد تاكيد ضرورة الحظر التام نظرا لقدرة الفيروس على الانتشار السريع وقدرته على البقاء على قيد الحياة على الأسطح لمدة طويلة فمثلا يبقى الفيروس Covid-19 حي لمدة أربعة أيام على البلاستيك والحديد ولمدة 24 ساعة على الورق و الكرتون مما يضاعف قدرته على التفشي والدراسات اثبتت أنه عند حد معين بالإصابة والانتشار تصبح أعداد المصابين في تضاعف كل 72 ساعة لهذا يبقى الحل الأنجع حاليا هو الحظر التام.

العديد من المخابر استطاعت أن تتقدم في أبحاثها لايجاد مضاد فيروس أو لقاح يجب معرفة أن الفيروس Covid-19 أصبح معروفا لدى العلماء بصفة كبيرة منذ عزله مخبريا وهي مرحلة دقيقة جدا ومهمة لصناعة طرق التحليل Kit Diagnostique وايضا للقيام بمعرفة العنصر الوراثي للفيروس génome ومن ثم بدأ الدراسات المخبرية لايجاد دواء او لقاح.

كل هذا تم بسرعة قياسية إلى جانب تحليل 600.000 جزء من الفيروس لايجاد طريقة دخوله الى الخلايا و التعرف على خلايا المناعة والتي اثبتت وجود بين 10-12 عنصر من خلالها يتم العمل على ايجاد لقاح ودواء كل هذا يمثل الجانب المضيء في هذه الحرب على هذا الفيرس.

إن قدرة الشعوب والحكومات على الانتصار على أي ظرف تكمن في درجة الوعي (QI) والتكاتف والتكامل الاجتماعي الذي هو روح الانسانية وأجمل وأبهى صور انتصارها.

الدكتورة والباحثة في مجال بيئة الفيروسات الجديدة والمتجددة حنان السعدي حرم البوغالمي.

الدكتور والباحث في مجال علاقة الفيروسات الجديدة والمتجددة بالحاضنة منذر البوغالمي.

الصورة المرافقة