15 جوان موعد استئناف اجراءات التقاضي…

0
66

أكد رئيس جمعية القضاة التونسيين انس الحمايدي اليوم السبت 16 ماي 2020 أن آجال التنابيه والإجراءات المتعلقة بالتقاضي في كل مراحلها وأطوارها تستأنف بشكل طبيعي بداية من يوم  15 جوان.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للأنباء عن الحمايدي قوله:”لا يمكن للمتقاضين مدعين كانوا او مدعى عليهم التمسك بتعليق آجال التقاضي وستتولى المحاكم  بناء على ذلك إعمال رقابتها على الآجال وترتيب اثر السقوط على المخالفين لها” مبينا ان المتقاضين مدعوون الى مباشرة قضاياهم إما بأنفسهم او بواسطة محامييّهم بشكل طبيعي مشيرا الى ان المحاكم  استأنفت عملها بشكل طبيعي بنسبة 80 بالمائة من القضايا المتعهدة بها.

يذكر أن رئاسة الحكومة كانت قد أصدرت مؤخرا عددا من المراسيم لمجابهة وباء كورونا من بينها مرسوم عدد 8 لسنة 2020 مؤرخ بتاريخ 17 أفريل 2020 والمتعلق بتعليق الإجراءات والآجال.

وينص المرسوم بالخصوص على “أن تُعلّق الإجراءات والآجال المنصوص عليها بالنصوص القانونية الجاري بها العمل وخاصة المتعلقة برفع الدعاوى وتقييدها ونشرها واستدعاء الخصوم والإدخال والتداخل والطعون مهما كانت طبيعتها والتبيلغ والتنابيه والمطالب والإعلامات ومذكرات الطعن والدفاع والتصاريح والترسيم والإشهارات والتحيين والتنفيذ والتقادم والسقوط”.