بانوراما

في ذكرى ميلادها 141: قوقل يحتفي برائدة الحركة النسوية المصرية هدى شعراوي

احتفل محرك البحث الشهير “جوجل” اليوم الثلاثاء بمؤسسة الحركة النسائية في مصر، هدى شعراوي، وذلك بمناسبة عيد ميلادها الـ 141، والذى تحل ذكراه اليوم.

وغيَّر محرك البحث صورة الواجهه الرئيسية له، ووضع صورة هدى شعراوي في منتصف كلمة google.

وهدى شعراوى من أولى السيدات اللاتي طالبن بحرية المرأة وخروجها إلى العمل والتعليم، وانخرطت في العمل السياسي وأسست مجموعة الاتحاد السياسي؛ للتأكيد على أن المرأة لها صوت وفكر ويمكن الاعتماد عليها في اتخاذ القرارات بجانب حياتها الأسرية وتربية الأبناء .

وُلدت هدى شعراوي في 23 جوان من عام 1879 في مدينة المنيا بصعيد مصر لأسرة من الطبقة العليا، هي ابنة محمد سلطان باشا، رئيس مجلس النواب المصري في عهد الخديوي توفيق.

وتنتمي هدى شعراوي إلى الجيل الأول من الناشطات المصريات، أمثال نبوية موسى وعديلة نبراوي وغيرهن، وكانت من أبرز الناشطات المصريات اللاتي شكلن تاريخ الحركة النسوية في مصر في نهايات القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين.

ومن أبرز مؤلفات هدي شعروي، مذكراتها المنشورة بمجلة حواء بتاريخ 16 فيفري 1980، وتم إصدارها مجمعة باسم “مذكرات هدى شعراوي” عن كتاب الهلال في سبتمبر1981.

وتوفيت هدى شعراوي في 12 ديسمبر عام 1947  بعد أن أثرت الحركة الثقافية والاجتماعية والسياسية بنضالها في رحلتها من أجل المرأة.

 

قناة الغد

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق