موقع ديبكا: ملامح صفقة القرن التي توافقت عليها واشنطن والرياض وأبو ظبي والقاهرة

كشف موقع ديبكا الاسرائيلي, عن توافق مصري خليجي بشأن “صفقة القرن” التي يعتزم الرئيس الامريكي ترامب الاعلان عنها في الشهر المقبل.

وقال الموقع, ان “مسؤولين في الادارة الامريكية ابلغوا الاعلام بذلك, مؤكداً صدور تعليمات صهر ترامب كوشنر بأن يجمل الخطة لإطلاقها يوم افتتاح السفارة الأميركية في القدس، لكن عقبات حالت دون ذلك”.

وناقش ترامب خطة الحل مع رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو والرياض والقاهرة وابو ظبي, ووجهت دعوة للرئيس التركي رجب طيب اردوغان لحضور الاجتماعات لكنه رفض العرض بسب سياسة اسرائيل المتبعة ضد الفلسطينين في غزة”.

ونشر الموقع بعض البنود التي تتضمنها الخطة حيث كان ابرزها “قيام دولة فلسطينية على قطاع غزة وحوالي نصف الضفة الغربية، بسيادة محدودة، وسيظل الأمن بيد إسرائيل في معظم أنحاء الضفة، كما تظل السيادة الأمنية على نهر الأردن بيد إسرائيل”.

وفي القدس تنقل الأحياء العربية إلى سيادة الدولة الفلسطينية عدا البلدة القديمة التي تظل تحت السيادة الإسرائيلية، وستعلن “أبوديس” عاصمة لفلسطين, فيما يتم تقاسم الرعاية الدينية على مساجد المدينة القديمة بين فلسطين والأردن، دمج غزة في الدولة الفلسطينية الجديدة، بشرط موافقة “حماس” على نزع السلاح.

وملخص الخطة أن إسرائيل هي الوطن القومي للشعب اليهودي، وفلسطين بسيادتها المحدودة هي الوطن القومي للفلسطينيين.

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023