Btc roulette

يمتد على 3 سنوات في عدة ولايات: رصد الاضطرابات السلوكية لدى الشباب: الوقاية و العلاج

حنان العبيدي|

من المنتظر أن ينطلق قريبا في تونس مشروع يهتم بالسلوكيات العنيفة لدى المراهقين المتمدرسين و ذلك في إطار مشروع بحث بالتعاون بين مخبر البحث “علم الوبائيات المطبق على صحة الأم و الطفل” و مخبر بحث”القابلية للاضطرابات العقلية”و ذلك بالشراكة مع المعهد الوطني للصحة و المستشفى الجامعي فطومة بورقيبة و المستشفى الجامعي الطاهر صفر بالمهدية و كلية الطب بالمنستير .

و قد أفادت الدكتورة سناء المحمدي منسقة المشروع أنه سيتواصل على ثلاث سنوات و ينطلق مع انطلاقة السنة الدراسية و سيركز على العديد من الولايات و هي : المهدية و القيروان و قابس و باجة و نابل و قفصة و المنستير و سيدي بوزيد و إحدى ولايات تونس الكبرى ستحدد لاحقا .

و يهدف هذا المشروع إلى كشف ما يحصل في المؤسسات التربوية التونسية و تقييم مدى انتشار العنف و الانتحار و الاضطرابات النفسية من خلال عينات شبابية من مختلف الولايات المستهدفة، كما يهدف كذلك إلى تطوير التدخلات بهدف منع العنف و الانتحار و الاضطرابات النفسية لدى الشباب التونسي.

و أشارت الدكتورة المحمدي أنه خلال السنة الأولى سيقع إجراء دراسة وطنية لتقييم مدى انتشار الاضطرابات النفسية بما في ذلك الانتحار و العوامل المؤدية إلى ذلك بين الشباب، وسيتم إجراء هذه الدراسة من خلال عينات تمثيلية للمراهقين التونسيين للفئة العمرية بين  12-20سنة المتمدرسين في المدارس و المعاهد الثانوية و ستشمل العينة النهائية 24 مؤسسة تربوية.

و حول فوائد المشروع أضافت المحمدي أن منع العنف لابد أن لا يكون في نشاط منعزل بل مرتبط بالصحة العامة، لذلك سيمكن المشروع من تحديد العوامل الوقائية و العلاجية الممكنة للتصدي لمثل هذه الحالات لدى الشباب و الحد من انتشارها و لم لا القضاء عليها.

قد يعجبك ايضا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.