إيران وسلطنة عمان تجريان مناورات بحرية مشتركة

أعلن مساعد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية العميد قدير نظامي أنّ إيران وسلطنة عُمان ستجريان مناورات عسكرية مشتركة في الأيام القليلة المقبلة، مشيرا إلى أنّ هذه المناورات هامة جداً نظراً لسيطرة البلدين على مضيق هرمز ومكانتهما في الخليج.

وأشار نظامي خلال استقباله مساعد رئيس هيئة أركان القوات المسلحة العماني حمد بن راشد البلوشي على هامش الإجتماع الرابع عشر للجنة العسكرية المشتركة بين البلدين، إلى أنّ القوة البحرية للجيش الايراني والقوة البحرية للحرس الثوري الإسلامي والشرطة الحدودية الايرانية من جهة والقوة البحرية العمانية والشرطة من جهه اخرى ستشارك في هذه المناورات.

ورأى أنّ هذه المناورات هامة جداً نظراً لسيطرة البلدين على مضيق هرمز ومكانتهما في الخليج، لافتاً إلى أنّ هذا اللقاء بين البلدين يجري في إطار تعزيز العلاقات وأمن الخليح.

العميد نظامي نوه إلى أنّ إيران وعُمان عقدتا 13 اجتماعاً عسكرياً مشتركاً في العقدين الماضيين واجتماع اليوم هو الـ14، آملاً أنّ “نتمكن من تغيير الظروف التي تخيم على المنطقة”.

كما بحث الجانبان في الجولة الأولى من المباحثات وتيرة التقدم في تنفيذ الاتفاقيات المبرمة، والتخطيط لتعزيز العلاقات العسكرية والأمنية بين القوات المسلحة للبلدين.

ووصف العميد نظامي العلاقات العسكرية والأمنية بين إيران وسلطنة عٌمان بالإيجابية والمتنامية، قائلاً إنه “في وقت تتمتع فيه العلاقات السياسية والعسكرية للبلدين بأوضاع مناسبة، تسود المنطقة والعالم الإسلامي أوضاع سياسية وعسكرية مقلقة لايمكن تحملها وذلك لأسباب مختلفة”.

بدوره، اعتبر بن راشد البلوشي أن السبب الرئيسي للصراعات هو التفرقة في العالم الإسلامي، مؤكداً ضرورة إيجاد تسوية لدول المنطقة والمسلمين وللخلافات من خلال الرجوع إلى طاولة الحوار والمباحثات.

يشار إلى أنه من المقرر أن يجري الوفد العماني خلال زيارته إلى طهران مباحثات مع كبار المسؤولين العسكريين في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023