العراق: جهود المبعوث الأمريكي لتحييد “الحشد الشعبي” باءت بالفشل!!!

كشفت قناة الحرة الامريكية ,الجمعة, عن تحرك المبعوث الأميركي الخاص إلى التحالف الدولي بريت مكغيرك, لشكيل تكتل سياسي يُحدد ملامح الحكومة المقبلة ويُحيد تحالف الفتح وائتلاف دولة القانون.

وذكرت القناة  ان ” المبعوث الأميركي اجرى سلسلة لقاءات في بغداد مع عدد من القيادات العراقية بينهم رئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس البرلمان سليم الجبوري لاقناعهم بتشكيل تحالف مشترك”.

وفي أربيل أجرى مكغيرك, لقاءات مع زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني وقيادات كردية أخرى بحث خلالها نتائج الانتخابات، مع تسليط الضوء على احتمالات تشكيل الحكومة المقبلة.

في (17 ماي 2018), قال القيادي في عصائب اهل الحق حسن سالم, ان اميركا استخدمت كل اساليبها للحيلولة دون حصول قائمة الفتح على مقاعد كثيرة في الانتخابات, لكن النتائج جاءت على عكس اراداتهم ومصالحهم, مؤكدا ان الوطنيين والمقاومين لايعرفون المستحيل وسيكون القرار بيد قيادات الفتح.

وساعدت الانتخابات العراقية التي جرت في الثاني عشر من ماي الماضي على تعزيز قوة الحشد الشعبي واضعاف رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي كان يوصف بأنه “رجل أميركا” في بغداد، وفقاً لمعهد بروكنجز الامريكي.

وأظهرت نتائج الانتخابات البرلمانية حصول تحالف الفتح على 51 مقعدا، فيما حاز إئتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي على 25 مقعدا, الامر الذي يجعلهم قوة وازنة في تشكيل الحكومة المقبلة.ا

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023