الولايات المتحدة: جو بايدن يريد “كسر حاجز الصمت” بعد 100 عام على مذبحة الأمريكيين الأفارقة في تولسا

الولايات المتحدة: جو بايدن يريد “كسر حاجز الصمت” بعد 100 عام على مذبحة الأمريكيين الأفارقة في تولسا

“الأحداث التي نتحدث عنها وقعت قبل 100 عام ، ومع ذلك فأنا أول رئيس منذ 100 عام يأتي إلى تولسا.” كانت هذه كلمات جو بايدن ، الثلاثاء 1 جوان، خلال زيارته إلى مسرح جريمة مذبحة للأمريكيين من أصل أفريقي ارتكبت في عام 1921 في مدينة أوكلاهوما.

وقال الرئيس الأمريكي إنه يريد “المساعدة في كسر حاجز الصمت” الذي طالما خيم على واحدة من أسوأ حوادث العنف العنصري في تاريخ الولايات المتحدة.

واستنكر مذبحة تولسا العنصرية “منسية في تاريخنا لفترة طويلة. وبمجرد حدوثها ، كان هناك جهد واضح لمحوها من ذاكرتنا”. وأضاف بايدن إنه يريد “كشف الحقيقة” حول تدمير الرجال البيض ، قبل قرن من الزمان ، لمنطقة غرينوود.

مئات من القتلى وآلاف دون مأوى

يذكر أن  الهجوم أسفر عن مقتل ما يقارب 300 شخص ، وترك 10000 شخص بلا مأوى ، ودمر معظم المباني ، وفي الوقت نفسه ، الحياة الاقتصادية للمنطقة. في ذلك الوقت، لم تتم إدانة أي شخص ، ورفضت شركات التأمين ، بدعوى أنها أعمال شغب، تعويض الضحايا.

كما استغل الرئيس الأمريكي هذا الخطاب التاريخي للتنديد بالهجمات “غير المسبوقة على الإطلاق” على حق التصويت للأمريكيين الأفارقة، من خلال قوانين تقيد الوصول إلى صناديق الاقتراع في بعض الولايات المحافظة. في تولسا ، وعد الرئيس بـ “النضال” من أجل قانون انتخابي لحماية الوصول إلى صناديق الاقتراع ليتم تمريره  من قبل الكونجرس.

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023