روحاني: يشكر الدول التي عارضت القرار الأمريكي ويؤكد أن صمود الايرانيين سيكسر “جبابرة البيت الأبيض”

روحاني: يشكر الدول التي عارضت القرار الأمريكي ويؤكد أن صمود الايرانيين سيكسر “جبابرة البيت الأبيض”

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن أمريكا هي التي انسحبت من الاتفاق النووي وبالتالي لا يحق لها تفعيل آلية فض النزاع الواردة ضمن الاتفاق.

واعتبر روحاني في كلمة له خلال اجتماع الحكومة الإيرانية اليوم أن “بقاء إيران في الاتفاق النووي بعد انسحاب واشنطن منه كلف أمريكا الكثير” موضحاً أن “أمريكا باتت معزولة فيما انتصر الشعب الإيراني في مواجهته لمخططاتها”.

ولفت روحاني إلى أن “القرار الدولي 2231 ينص على أن أحد أطراف الاتفاق النووي أو كل أطرافه يمكنهم تفعيل آلية فض النزاع أما أمريكا فليست اليوم طرفاً في الاتفاق وبالتالي فلا معنى لمزاعم أمريكا بتفعيل آلية فض النزاع في الاتفاق النووي وهي خاطئة بالأساس”.

واشار الرئيس روحاني الى ان اميركا لم تستطع حتى من تحقيق انتصار ظاهري رغم كل محاولاتها التي قامت بها خلال الاشهر الاخيرة وارسالها العديد من مسؤوليها للاستجداء من الدول الاخرى واتصالاتها الهاتفية حتى انهم مارسوا الضغوط حتى يوم التصويت على الدول الاخرى لكي تواكبهم في مشروع قرارهم.

واضاف، انني اوجّه الشكر هنا للدول الـ 11 التي امتنعت في مجلس الامن الدولي عن التصويت لاميركا (مشروع القرار الاميركي لتمديد الحظر التسليحي على ايران) وكذلك للدولتين الصديقتين، روسيا والصين، اللتين صوتتا بحزم امام اميركا (ضد مشروع القرار) معتبراً أن “واشنطن تلقت هزيمة تاريخية في مجلس الأمن”.

وشدد الرئيس الإيراني على أن إيران “ستصمد بكل قوتها أمام الولايات المتحدة وكل من يقف في وجه الشعب الإيراني” مؤكداً أن “مقاومة هذا الشعب ستكسر العقوبات وجبابرة البيت الأبيض سيذهبون”.

واعتبر ان البيت الابيض قد ادرك خطأه تماما لكنهم ساروا في طريق هم الان متورطون فيه وان العثور على سبيل للخروج منه صعب جدا لهم.

 

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023