سيكولوجية الاستعمار ومنظورات انهاء الاستعمار… بقلم د. زهير الخويلدي

سيكولوجية الاستعمار ومنظورات انهاء الاستعمار… بقلم د. زهير الخويلدي

مقدمة

 

نسعى جاهدين لتفسير العلاقة الاستعمارية من منظور التحليل النفسي استنادًا إلى عملين لأوكتاف مانوني هما كتاب أعلم ولكن…وكتاب سيكولوجية الاستعمار. لقد تعرضت تحليلات أوكتاف مانوني للاستعمار وإنهاء الاستعمار لانتقادات شديدة، منذ نشرها لأول مرة في عام 1950، من قبل إيمي سيزير وفرانز فانون. وبعد عشر سنوات، أعيد تقييمها، حتى أنها تظهر اليوم كأداة لتعزيز التحليلات المناهضة للاستعمار. دون أن يقتصر على اعتبارات غامضة تتعلق بوضعه كأبيض في دولة مدغشقر، يسعى مانوني إلى وصف خصوصيات العلاقة الاستعمارية، والعلاقات الإنسانية والنفسية التي نشأت في المستعمرات. وهو في سبيل ذلك ينطلق من العلاقات الاستعمارية كما هي موجودة بالفعل وتتجلى أمام عينيه، لتؤدي إلى المزيد من الاعتبارات السياسية، مما يطرح مسألة ما بعد الاستعمار. لقد قام أوكتاف مانوني (1899-1989) بتدريس الفلسفة والأدب لعدة سنوات في المارتينيك ومدغشقر. لمدة ربع قرن، عايش العالم الاستعماري، إما كمدرس، أو كمدير لخدمة المعلومات في المستعمرة، أو كشخص هامشي تم إجلاؤه أخيرًا. وقد أثرى مساره في قلب المستعمرات ممارسته للتحليل النفسي، حتى أصبح في بداية الستينيات أحد أعظم أصوات هذه الممارسة. إن إعادة النشر المتزامن لاثنين من أعماله تمنح القارئ إمكانية قراءة أكثر تفصيلاً، حيث أن بعض المفاهيم يتردد صداها من كتاب إلى آخر. فماذا يقصد الكاتب بعلم النفس الاستعماري؟ وماهي المقترحات التي يقدمها للتخفيف من مضاره والتخلص من شروره؟

 

طرق اشتغال الإعتقاد

 

على سبيل المثال، يحتل مفهوم “الاعتقاد” مكانة مهمة في أعمال مانوني. إنه يرفض إدانتها، كما هو الحال في التقليد الفلسفي الكلاسيكي باسم المعرفة المثالية، مثل المعرفة السابقة للمنطق أو الصوفية. علاوة على ذلك، فإن الإيمان ليس نزعة دينية بحتة: فهو حاضر في العديد من التصرفات اليومية، ولكن بشكل خاص في القناعات التي من المرجح أن تتحول إلى قوة سياسية. إن بقاء السلطة يعتمد في الواقع على مجموعة من المشاعر التي تساعد على تقويتها، مثل احترام معايير معينة، والتعلق بقيم معينة، والتمسك بحقائق معينة. “أعلم جيدًا ولكن لا يزال…” يتألف من مقال في مجلة (نُشر في مجلة الازمنة الحديثة عام 1964)، بعنوان فرعي: “الاعتقاد”. مانوني مختصر ولكنه دقيق وفعال. إنه لا يذكر النتائج ببساطة، حتى من علم الأعراق أو التحليل النفسي، ولكنه ينشر أسئلة تدعو القارئ (في ذلك الوقت، ولكن أيضًا اليوم) إلى تناول مشكلة الاعتقاد القائمة على سيكولوجية الأفراد والشعوب. ومع ذلك، لا بد من التذكير بالسياق العلمي في ذلك الوقت لفهم كيفية بناء هذه الأسئلة: يتم بعد ذلك طرح مسألة الإيمان على نطاق واسع، ولكن لا يزال يشار إليها في كثير من الأحيان بـ “المتوحشين” و”البدائيين”، كما نفهمهم. نظرية ليفي برول عن “العقلية البدائية”. علاوة على ذلك، فإن عمليات إعادة القراءة العديدة التي تم اقتراحها لأعمال سيغموند فرويد في الستينيات (عمل جاك لاكان، ولكن أيضًا أعمال لويس ألتوسير، وما إلى ذلك)، أعادت أيضًا تشكيل شروط السؤال. ويجب استخلاص موضوع المقال من الصيغة التي تشكل عنوانه: “أعلم جيدا، ولكن لا يزال…”. فالمؤمن يلفظها دائمًا عندما يشعر أن عقيدته (دينية أو أخلاقية أو غيرها) معرضة للنقصان. كما أن مانوني على حق في التحايل على النبذ المعتاد الذي يسعى إلى ربط الإيمان بشكل عام بالمعتقدات الطفولية والخرافات. لأن هذا “الطفولة” في الاعتقاد لا يفسر شيئًا ويمنعنا من الكشف عن وظيفته الجوهرية أو بنيته. ومن أجل توضيح هذه الصيغة بشكل مختلف، يعتمد مانوني على مصادر علم الأعراق، والمسرح (ترويض النمرة لشكسبير) أو الأدب (مذكرات كازانوفا)، أو حتى علم الاجتماع. ومن خلال عرض الأنواع المختلفة من المعتقدات التي تسمح له هذه الأمثلة بمواجهتها، فإنه يوضح أنه إذا كان الاعتقاد يحمينا من المعرفة التي تدعونا إلى التشكيك، فإنه يسمح لنا أيضًا بالرضا عن إنكار الواقع. ثم يطبق المؤلف هذه البيانات على الوضع الاستعماري ومعتقدات الملغاشيين وكذلك معتقدات المستعمرين. إنه يوضح أن الإيمان بالله، في الكون بأكمله أو في عبقرية الأسرة، التي تخصهم، يعمل بنفس الطريقة مثل أي اعتقاد: إنه وسيلة لتخفيف التبعيات الأفقية العنيفة لصالح ممارسات أقل قسرية. التبعيات العمودية.

 

الذات المستعمِرة والموضوع المستعمَر

 

قراءة العمل الثاني، سيكولوجية الاستعمار، تواجه القارئ بتحدي: يتمثل في معرفته، والمسافة التي تفصله عن الخمسينيات، وعلاقته بالاستعمار. إنه يتطلب وعيًا معينًا بالتاريخ الفريد الذي تم إدراجه فيه، ولكنه يسمح أيضًا بإسقاط لا يقل خصوصية في المعنى الذي يحمله في عصرنا. الميزة الأولى للكتاب هي فهم الوضع الاستعماري برمته. منذ البداية، تحدث مانوني عن «علاقة تبعية» بين المستعمَر والمستعمِر، بحيث لا يمكننا الحديث عن أحدهما بشكل مستقل عن الآخر. بل ويؤكد أنه إلى جانب هاتين الشخصيتين تظهر شخصية ثالثة هي «الاستعمارية». وإذا كان المستعمر شخصية قوية يخترع ويفرض علاقة التبعية، فإن المستعمر هو من يجد هذه العلاقة قائمة بالفعل ويستقر فيها، فيستغلها. ولذلك فإن الاستعماري يدعو إلى تحليل أكثر تعمقا، لا سيما أنه يطمس الخطوط باستمرار: إذا لم يقدم نفسه أبدا كعدو – كما يفعل المستعمر – ولكن كأجنبي (يؤثر على أنظمة الضيافة المحلية)، فإن الاستعماري يقدم نفسه على أنه عدو. ومن ناحية أخرى، يستولي الاستعماري على سلطة راسخة ويثير ردود فعل دفاعية من جانب المستعمَر.

 

من خلال النظر إلى العالم الاستعماري برمته، كنوع من “المرحلة” (كما تسميها المقدمة) حيث يجد كل من الأبطال أنفسهم يلعبون دورًا يعتمد على دور الآخر، يفتح مانوني مساحة لعلم النفس بين الأعراق، من تطبيق التحليل النفسي إلى فهم الوضع الاستعماري والعلاقات الذاتية التي يستحثها. عند هذه النقطة، ينسجم العمل مع الوضع المعاصر، حيث يجعل الكثير من المعلقين العلاقات بين الثقافات علاقات أحادية للهيمنة. وهكذا يستطيع مانوني العودة إلى مسألة العنصرية: كيف نفسرها، وخاصة كيف نتعامل معها تحليليا، لأنها تفترض أن مفهوم “العرق” معطى؟ يشعر العنصري بأنه ينتمي إلى “عرق” ويرى “العرق” في الآخرين قبل الفرد. ومن وجهة نظر التحليل النفسي، يؤكد المؤلف أن العنصرية تتشكل تدريجياً. وهو ينشأ أولاً من الفضول والتعاطف وفي كثير من الأحيان من الانجذاب الجنسي التلقائي تجاه الآخرين. في الوقت نفسه، نحن نبحث عن أنفسنا في الآخر: نزيّنهم بإسقاطاتنا الخاصة، بتوقعاتنا الخاصة؛ إنه يمس في النفس الإنسانية عمقا يضطرب فيه الفكر، وترتبط فيه الإثارة بشكل غريب بالعدوان والعنف. باختصار، يُسقط العنصري على الآخر صورة العيب التي تخيفه وتبهره. لقد فقد كل الحس النقدي. وما يزيد من تفاقم العنصرية هو أن الشخص الذي يتعرض للعنصرية يتخذ موقفا شخصيا ويظهر إرادته. بالنسبة لمانوني، العنصرية هي بناء عقلاني زائف لتبرير المشاعر التي يكون سببها الجذري مخفيًا في اللاوعي.

 

بروسبيرو وكاليبان

 

ويستمر هدف تحديد نوع المستعمر والعنصري في محاولة شرح كيف يتم بناء شخصية الأوروبي، بعد أن أصبح مستعمرًا، على أساس عقد اللاوعي. وبعيدًا عن الأسباب التاريخية للاستعمار، يسعى مانوني مرة أخرى إلى شرح أهمية الأسباب النفسية التي تؤثر على عقول المستعمرين. ومن هنا جاء استخدام الشخصيات الأدبية والكلاسيكية التي يمكن للجميع إعادة صياغتها. على جانب المستعمَر، يتم استكشاف شخصية كاليبان – وهي عبارة عن الجناس الناقص تقريبًا لآكل لحوم البشر – ولكن أيضًا شخصية يوم الجمعة، على نطاق واسع. يعاني كاليبان من الاستياء الناجم عن كسر الاعتماد على بروسبيرو، لأن الأخير خان ثقته. على الجانب الاستعماري، فإن روبنسون كروزو هو الذي يتم تعبئته: فنحن نصبح استعماريين فقط مدفوعين بعقد طفولية يتم إخلاؤها بشكل سيئ خلال فترة المراهقة – وهي مجمعات موجودة مسبقًا، وبالتالي، التجربة الاستعمارية. إن القراءة المناهضة للاستعمار للعلاقة بين بروسبيرو وكاليبان تقود مانوني إلى جعل العلاقة الاستعمارية نسخة منقحة من جدلية السيد والعبد الشهيرة (التي اقترحها ألكسندر كوجيف بناءً على نص لهيجل): بروسبيرو (هذا يعني القول) (المستعمر) ينكر على كاليبان (المستعمر) أي شخصية؛ فقط شخصيته هي التي تهم، لذلك فهو لا “يلتقي” بكاليبان حقًا. ما يفتقر إليه المستعمر، مثل بروسبيرو، ما يُحرم منه، هو عالم الآخرين، العالم الذي يحترم فيه الآخرون. يلجأ مانوني دائمًا إلى منطق التحليل النفسي، ويُرجع هذا الهروب إلى الحاجة إلى الهيمنة ذات الأصل الطفولي. وبالتالي، فهو لا يمنح أي إمكانية للاستعمار لتغيير نفسه: فالأخير محكوم عليه بإعادة بناء العالم الذي تركه دائمًا، ولكن في مكان آخر.

 

خاتمة

 

من ثم تبقى مسألة بقاء الاستعمار في وضع “ما بعد الاستعمار” الذي نعيشه اليوم في أوروبا. ومن أجل توفير سبل للتفكير، يستكشف مانوني المشاكل التي أثيرت خلال الاستقلال: كيف تم التفكير فيها؟ من المؤكد أن المستعمر المرفوض قد أعاد حريته للمستعمَر، لكن بشرط أن يتصرف كما يشاء. وبعبارة أخرى، بمجرد عودته إلى الوطن، يثابر المستعمر على السمات المكتسبة؛ ولم تفارقها روح الاستعمار. تسمح لنا تحليلات مانوني النفسية بتفسير هذه الظاهرة؛ لكن المؤلف يشير مع ذلك إلى قانون لا يقبل أي استثناء: كل شعب قادر على حكم وإدارة نفسه. ويبقى أن نرى كيف سيعيد المستعمر والمستعمَر بناء أنفسهم وإعادة تشكيل أنفسهم في الوضع المتحرر. فكيف يحافظ الاستعمار على ضرورة الاستبداد للدول التابعة ووجاهة الديكتاتورية بالنسبة للشعوب التي مازالت ترزح تحت نيره التبعية والظلم والاستغلال؟

 

المصادر

 

Octave Mannoni, Je sais bien, mais quand même…, édition Seuil, Paris, 2022

 

Octave Mannoni, Psychologie de la colonisation, édition Seuil, Paris, 2022

 

كاتب فلسفي

 

شارك على :
المحور العربي © كل الحقوق محفوظة 2023